Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 11047
Jumlah yang dimuat : 13359

الثاني: من الأثر الذي هو الرواية (١)، ومنه قول الأعشى:

إنَّ الذي فيه تَمَارَيْتُمَا ... بُيِّنَ للسَّامِع والأَثِرِ (٢)

الثالث: من الأثر بمعنى العلامة (٣)، وعلى هذا المعاني (٤) يدور كلام المفسرين، روى عطاء عن ابن عباس؛ قال: يريد أو شيء ترويه عن نبي كان قبل محمد -صلى الله عليه وسلم-.

وقال مقاتل: أو رواية من علم عن الأنبياء أن لله شريكًا (٥)، وقال: هذا قول مجاهد وعكرمة والقرظي (٦)، وعلى هذا الأثارة مصدر يقال: أثر ياثر أثراً وأثارة بمعنى روى، وقال في رواية الكلبي: بقية من علم (٧)، وعلى هذا معنى قول قتادة: خاصة من العلم؛ لأن الخاصة من العلم بقية منه بقيت عند خواص العلماء (٨)، ويحتمل قول قتادة وجهًا آخر، وهو أن تكون الأثارة من إيثار والاستيثار يقال: أثرت فلانًا بكذا، إذا خصصته به


(١) أخرج ذلك الطبري عن مجاهد. انظر: تفسيره ١٣/ ٣/٢، و"تفسير مجاهد" ص ٦٠٢، و"تفسير الماوردي" ٥/ ٢٧١.
(٢) انظر: "ديوانه" ص ٩٢، و"اللسان" (أثر) ٤/ ٦، و"تفسير الثعلبي" ١٠/ ١٠٦ ب، و"الدر المصون" ٦/ ١٣٥.
(٣) وهذا قول الزجاج، انظر: "معاني القرآن" ٤/ ٤٣٨، و"زاد المسير" ٧/ ٣٦٩.
(٤) كذا رسمها في الأصل ولعل الصواب (هذه المعاني).
(٥) انظر: "تفسير مقاتل" ٤/ ١٥، ونسبه في "الوسيط" لعطاء. انظر: ٤/ ١٠٣.
(٦) أخرج الطبري عن مجاهد بلفظ: (أحد يأثر علمًا) ١٣/ ٢/ ٣، وذكر الماوردي عن عكرمة ميراث من علم ٥/ ٢٧١، وذكر الثعلبي قول القرظي بلفظ: الإسناد ١٠/ ١٠٦ ب، وذكره أيضًا القرطبي ١٦/ ١٨٢.
(٧) انظر: "تنوير المقباس" ص ٥٠٢.
(٨) انظر: "تفسير الطبري" ١٣/ ٣/ ٢، و"الماوردي" ٥/ ٢٧١، و"القرطبي" ١٦/ ١٨٢.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?