Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 11823
Jumlah yang dimuat : 13359

التوبة: ٧١، وقال أيضًا في صفة المؤمنين {بَعْضُكُمْ مِنْ بَعْضٍ} آل عمران: ١٩٥ فأما من لم يؤمن بالنبي -صلى الله عليه وسلم- ولم يدخل في دينه فإنهم ليسوا ممن عناهم الله بقوله: {وَآخَرِينَ مِنْهُمْ} وإن كان -صلى الله عليه وسلم- مبعوثا إليهم بالدعوة, لأن الله تعالى قال في الآية الأولى: {وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ} ومن لم يؤمن فليس ممن زكاه النبي -صلى الله عليه وسلم- من الكفر وعلمه القرآن والسنة.

وذكر أبو إسحاق وجهًا آخر في إعراب {وَآخَرِينَ} وهو النصب بالعطف على الضمير في {وَيُعَلِّمُهُمُ} على معنى: ويعلم (١) آخرين منهم (٢). وهذا كالسعيد (٣)؛ لأن الذين لم يلحقوا من شاهد النبي -صلى الله عليه وسلم- كيف يعلمهم النبي -صلى الله عليه وسلم- ولم يدركوه، إلا أن يحمل على أنهم إذا تعلموا ما أتى به فهو علمهم وإن لم يشاهدوه، وكل ما نعلمه من الدين فهو مما علمنا نبينا -صلى الله عليه وسلم-. (٤)

٤ - قوله تعالى: {ذَلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَنْ يَشَاءُ} قال ابن عباس: يريد حيث ألحق العجم وأبناءهم بقريش والعرب (٥). يعني أنهم إذا آمنوا ألحقوا


(١) في (ك): (ويعلمهم).
(٢) انظر: "معاني القرآن" للزجاج ٥/ ١٧٠، وانظر: "معاني القرآن" للفراء ٣/ ١٥٥. و"إعراب القرآن" للنحاس ٣/ ٤١٧.
(٣) كذا في (ك)، ولعل صوابها: (وهذا بعيد).
(٤) ذكر العلماء هذا الوجه للدلالة على جوازه مع تقديمهم لغيره وتعليلهم للجواز بنحو ما ذكر المؤلف. قال الزمخشري: ويجوز أن ينتصب عطفًا على المنصوب في {وَيُعَلِّمُهُمُ} أي: يعلمهم ويعلم آخرين، أن التعليم إذا تناسق إلى آخر الزمان كان كله مستندًا إلى أوله فكأنه هو الذي تولى كل ما وجد منه). "الكشاف" ٤/ ٩٦.
(٥) انظر: "التفسير الكبير" ٣٠/ ٤.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?