Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 11996
Jumlah yang dimuat : 13359

فإذا ما بكؤت أو حاردتْ ... فك عن حاجب أخرى طينها (١)

والحرد: القصد؛ ومنه قول الهذلي (٢):

أقبل سيلٌ كان من (٣) أمرِ الله ... يحرِد حَرْد الجنَّة المُغَلَّهْ

وأنشد أبو عبيدة (٤):

أما إذا أحردت حردي فمجرية ... ضبطاء تمنع غيلًا غير مقروب

والحرد: الغضب. وهما لغتان الحَرْدُ (٥)، والحَرَدُ؛ والتحريك أكثر. وأنشد أبو عبيدة (٦):

أسود شرًى لاقت أسود خفية ... تساقوا (٧) على حرد وماء الأساود


(١) انظر: "ديوان الأعشى" (١٥١)، و"اللسان" ١/ ٦٠٢ (حرد)، وفي ألفاظه اختلاف وتقديم وتأخير. والشاعر يصف باطنة -وهي إناء عظيمة- إذا قل ما فيها من لبن أو شرب أو انقطع فتحت أخرى.
(٢) انظر: "مجاز القرآن" ٢/ ٢٦٦، و"الخزانة" ١٠/ ٣٥٦، ونسبه لقرب بن المستفيد، و"شواهد الكشاف" (٢٥٤)، وود أيضًا في "زيادات ديوان حسان" (٥٢٢)، و"إصلاح المنطق" (٤٧).
(٣) (س): (في).
(٤) البيت لمنقد الأسدي الملقب بالجميح، وهو تشبيه للمرأة باللبؤة الضبطاء نزقًا وخفة والذي أنشده هو ابن قتيبة وليس بأبي عبيدة انظر: "مجاز القرآن" ٢/ ٢٦٥، و"تفسير غريب القرآن" (٤٨٠)، و"تهذيب اللغة" ١١/ ٤٩٣ (ضبط).
(٥) (ك): (والحرد).
(٦) (س): (أبو عبيدة) زيادة. والبيت للأشهب بن رُميلة كما في "اللسان" ١/ ٦٠٢، و"جامع البيان" ٢٩/ ٢١، و"تفسير غريب القرآن" (٤٨٠)، و"الخزانة" ٦/ ٢٧، والشَّرى موضع تُنسب إليه الأسد. يقال للشجعان: ما هم إلا أسود الشرى. وقيل: هو شرى الفرات وناحيته وبه غياض وآجام ومأسدةٌ. "اللسان" ٢/ ٣١٠ (شري).
(٧) (ك)، (س): (تساء).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?