Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 12113
Jumlah yang dimuat : 13359

وأكثر المفسرين (١) على أنها: الأطراف، (وهو قول مجاهد (٢) (٣)).

وقال سعيد بن جبير: للعصب والعقب (٤).

وقال أبو إسحاق: لحم (٥) الساقين (٦).

وقال ثابت البناني: لمكارم وجه بني آدم (٧).

قوله تعالى: {تَدْعُو مَنْ أَدْبَرَ وَتَوَلَّى (١٧)} قال ابن عباس: تدعو (٨) من أدبر عن الإسلام، ودعاؤها أن تقول: إليَّ يا مشرك، إليَّ يا كافر، إليَّ يا منافق، إليَّ يا فاسق، إليَّ يا ظالم (٩).


(١) قال بذلك: قتادة، وأبو صالح. انظر: "بحر العلوم" ٣/ ٤٠٣، و"النكت" ٦/ ٩٣، و"القرطبي" ٨/ ٢٨٩، و"الدر المنثور" ٨/ ٢٨٢، وعزاه إلى ابن المنذر عن أبي صالح، و"فتح القدير" ٥/ ٢٩٠. وبه قال الفراء في "معاني القرآن" ٣/ ١٨٥، والزجاج في "معاني القرآن" ٥/ ٢٢١، وأبو عبيدة في "مجاز القرآن" ٢/ ٢٦٨، وإليه ذهب الطبري في "جامع البيان" ٢٩/ ٧٦، والبغوي في "معالم التنزيل" ٤/ ٣٩٤.
(٢) "الدر المنثور" ٨/ ٢٨٢، وعزاه إلى ابن أبي شيبة.
(٣) ما بين القوسين ساقط من: (أ).
(٤) "الكشف والبيان" ١٢/ ١٨٣/ ب، و"معالم التنزيل" ٤/ ٣٩٤، و"زاد المسير" ٨/ ٩٢، و"التفسير الكبير" ٣٠/ ١٢٨. ومعنى العَصَب -بفتحتين-: أطناب المفاصل التي تُلائم بينها وتشدها. انظر: "لسان العرب" ١/ ٦٠٢ (عصب)، و"المصباح المنير" ٢/ ٤٩٢. والعقب -أيضًا بفتحتين-: أطناب المفاصل، وبكسر القاف: مؤخر القدم، والمراد هنا المعنى الأول. انظر: "المصباح المنير" ٢/ ٥٠٠، (عقب).
(٥) في (ع): للحم.
(٦) بياض في (ع). ولم أعثر على مصدر لقول أبي إسحاق.
(٧) "الكشف والبيان" ١٢/ ١٨٣/ ب، و"التفسير الكبير" ٣/ ١٢٨، و"الدر المنثور" ٨/ ٢٨٢، وعزاه إلى ابن المنذر، و"فتح القدير" ٥/ ٢٩٠.
(٨) في كلا النسختين: تدعوا.
(٩) لم أعثر على مصدر لقوله، وقد ورد من غير عزو في "فتح القدير" ٥/ ٢٩٠.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?