Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 12313
Jumlah yang dimuat : 13359

يقول لمحمد -صلى الله عليه وسلم- والقرآن.

{ثُمَّ عَبَسَ وَبَسَرَ} قال مقاتل: كلح (١) وتغير لونه (٢).

وقال أبو عبيدة: كره وجهه، وأنشد (قول) (٣) توبة (٤)

وقَدْ رَابَني مِنها صُدُودٌ (٥) رَأيْتُهُ ... وإعْراضُها عَنْ حَاجَتي وبُسُورُها (٦) (٧)

وقال (٨) أبو إسحاق: نظر بكراهة شديدة (٩).

قال الليث: (عَبَس يَعْبِسُ فهو عَابس، إذ قطَّب ما بين عينيه، فإن أبدى (١٠) عن أسنانه في عبوسته، قيل: كلح (١١)) (١٢)، فإن اهتم لذلك


(١) الكلُوح: العبوس، يقال: كَلَحَ الرجل، وأكْلَحَهُ الهمُّ. النهاية في "غريب الحديث" ٤/ ١٩٦.
(٢) "تفسير مقاتل" ٢١٦/ أ.
(٣) ساقطة من: (أ).
(٤) توبة هو: توبة بن الحمير، من بني عُقَيْل بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة، وكان شاعرًا لصًّا، واحد عشاق العرب المشهورين. انظر: "الشعر والشعراء" ٢٨٩.
(٥) صدودًا: في كلا النسختين.
(٦) في (أ): نشورها.
(٧) ورد البيت في "جامع البيان" ٢٩/ ١٥٦، و"النكت والعيون" ٦/ ١٤٢، و"الجامع لأحكام القرآن" ١٩/ ٧٤ برواية "صدود"، و"تفسير القرآن العظيم" ٤/ ٤٧٢، و"فتح القدير" ٥/ ٣٢٧، و"الجامع" و"فتح القدير" لم ينسباه.
وكلام أبي عبيدة في: "مجاز القرآن" ٢/ ٢٧٥.
(٨) في (أ): قال.
(٩) "معاني القرآن وإعرابه" ٥/ ٢٤٧ بنصه.
(١٠) في (أ): أبدأ.
(١١) بياض في (ع).
(١٢) ما بين القوسين من كلام الليث. انظر: "تهذيب اللغة" ٢/ ١١٥: (عبس) بتصرف.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?