Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 12405
Jumlah yang dimuat : 13359

وقال مقاتل: إلى الله المنتهى يساقون إليه ليس عنه مرحل (١).

٣١ - قوله: {فَلَا صَدَّقَ وَلَا صَلَّى (٣١)} قال ابن عباس (٢) والمفسرون (٣): يعني: أبو جهل.

قال الكلبي: يقول: لم يصدق (٤) أبو جهل بالرسالة، {وَلَا صَلَّى} يعني: ولم يسلم (٥).

قال مقاتل: لم يصدق (٦) بالقرآن، ولا (صلَّى) لله صلاة (٧).

قال أبو عبيدة (٨)، والمبرد (٩): أي لم يصدق، ولم يصل. كقوله: {فَلَا اقْتَحَمَ الْعَقَبَةَ (١١)} البلد: ١١، أي: فلم يقتحم.

وكذلك ما روي في الحديث: (أرأيت من لا أكل ولا شرب ولا اسْتَهَلَّ) (١٠). والأصل في هذا أن (لا) حرف نفي، ينفي الماضي، كما ينفي


(١) "تفسير مقاتل" ٢١٨/ ب.
(٢) "الجامع لأحكام القرآن" ١٩/ ١١١.
(٣) قال بذلك: مقاتل في "تفسيره" ٢١٨/ ب، والزجاج في "معاني القرآن وإعرابه" ٥/ ٢٥٤، والسمرقندي في "بحر العلوم" ٣/ ٣٤٧، والثعلبي في "الكشف والبيان" ١٠: ١٣/ أ، والماوردي في "النكت والعيون" ٦/ ١٥٨، والبغوي في "معالم التنزيل" ٤/ ٤٢٥، كما حكاه ابن الجوزي عن المفسرين في "زاد المسير" ٨/ ١٤٠، والقرطبي في "الجامع لأحكام القرآن" ١٩/ ١١١.
(٤) في كلا النسختين: أصدق، ولا تستقيم العبارة بذلك، فأثبت ما يقيم المعنى.
(٥) "النكت والعيون" ٦/ ١٥٨ بمعناه
(٦) وردت في كلا النسختين: صدق، وأثبت لم، وبإضافة الياء لتستقيم العبارة.
(٧) "تفسير مقاتل" ٢١٨/ ب.
(٨) "مجاز القرآن" ٢/ ٢٧٨ بنحوه.
(٩) لم أعثر على مصدر لقوله.
(١٠) الحديث أخرجه مسلم ٣/ ١٣١٠ ح: ٣٦ - ٣٧ - ٣٨: كتاب القسامة: باب صحة =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?