Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 12513
Jumlah yang dimuat : 13359

والليل، وجميع المواقيت في معناهما أضيفت إلى فعل، ويفعَل (١).

وقال أهل المعاني: معنى قوله: "لا ينطقون" أي بما فيه لهم حجة، ومن نطق بما لا يفيد، فكأنه لم ينطق، وهذا كما تقول لمن تكلم بما لا يفيد: تكلمت ولم تتكلم (٢). يدل على صحة هذا المعنى ما روي عن بعضهم (٣): أنه قال: وأي حجة لهم يقيمونها، أم بأي عذر يعتذرون، وقد أعرضوا عن مُنعمهم (٤)، وجحدوا ربوبيته.

٣٦ - قوله تعالى: {وَلَا يُؤْذَنُ لَهُمْ فَيَعْتَذِرُونَ} قال الفراء: رويت (٥): بالفاء أن يكون نسقاً على ما قبلها، واختير ذلك؛ لأن الآيات بالنون، ولو قيل: فيعتذروا لم يوافق الآيات، وقد قال الله: {لَا يُقْضَى عَلَيْهِمْ فَيَمُوتُوا} فاطر: ٣٦ بالنصب، وكلٌّ صواب، ومثله: {مَنْ ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا فَيُضَاعِفَهُ} البقرة: ٢٤٥, الحديد ١١ بالنصب، والرفع (٦).

والعرب تستحب وفاق الفواصل كما تستحب وفاق القوافي، والقرآن نزل على ما تستحب العرب (٧) من موافقة المقاطع، ألا ترى أنه قال: {إِلَى شَيْءٍ نُكُرٍ} القمر: ٦، فثقل في "اقتربت" لأن آياتها مثقلة.

وقال في موضع آخر: {وَعَذَّبْنَاهَا عَذَابًا نُكْرًا} الطلاق: ٨، فاجتمع


(١) "معاني القرآن" ٣/ ٢٢٦ نقله عنه بتصرف.
(٢) انظر: "التفسير الكبير" ٣٠/ ٢٧٩، ورد بمعنى هذا القول عنده من غير عزو.
(٣) بهذا المعنى روي عن الحسن. انظر: المرجع السابق.
(٤) غير واضحة في (أ)، وقد رسمت هكذا منعهم.
(٥) في (أ): ويت، والمثبت من "معاني القرآن" للفراء ٣/ ٢٢٦.
(٦) "معاني القرآن" ٣/ ٢٢٦ بتصرف يسير.
(٧) في (أ): العرب، وهي لفظ مكرر لا معنى لزيادتها.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?