Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 12673
Jumlah yang dimuat : 13359

وابن قتيبة) (١) (٢)، وذلك أن الخُنَّسَ جمع خانس من الخنوس، وجمع خنساء، وأخنس من الخنس، خنْس بالسكون، والتخفيف، ولا يقال فيه الخنس بالتشديد، إلا أن يجعل الخنس في الوحشية أيضًا من الخنوس، وهو اختفاؤها في الكناس إذا غابت عن الأعين (٣).

واحتج أبو إسحاق على أن المراد به النجوم، فقال: {وَاللَّيْلِ إِذَا عَسْعَسَ} وهذا أليق بذكر النجوم منه بذكر الوحش (٤).

وأكثر المفسرين قالوا في: "عسعس" أنه: ولى، وذهب، وأدبر، وهو قول عطاء (٥)، (والكلبي) (٦) (٧) عن ابن عباس، (ومقاتل (٨)، ومجاهد (٩)،


(١) "تفسير غريب القرآن" ٥١٧.
(٢) ما بين القوسين ذكر بدلًا، من تعدادهم لفظ: وغيرهما في نسخة: أ.
(٣) انظر في ذلك: "تهذيب اللغة" ٧/ ١٧٣: (خنس)، "مقاييس اللغة" ٢/ ٢٢٣: (خنس).
(٤) "معاني القرآن وإعرابه" ٥/ ٢٩١ بتصرف، والقول الذي احتوى هذا المعنى قال: والخنس هاهنا أكثر التفسير يعني بها النجوم؛ لأنها تخنس أي تغيب؛ لأن معناه: والليل إذا عسعس والصبح إذا تنفس.
(٥) ورد قوله من غير بيان طريقها إليه في: "تفسير عبد الرزاق" ٢/ ٢٥٢، "جامع البيان" ٣٠/ ٧٨، "النكت والعيون" ٦/ ٢١٧، "المحرر الوجيز" ٥/ ٤٤٤، "زاد المسير" ٨/ ١٩٢، "الجامع لأحكام القرآن" ١٩/ ٢٣٦، "الدر المنثور" ٨/ ٤٣٣ وعزاه إلى ابن المنذر، وابن أبي حاتم.
(٦) المراجع السابقة.
(٧) ما بين القوسين ساقط من (أ).
(٨) لم أعثر على مصدر لقوله.
(٩) "جامع البيان" ٣٠/ ٧٨، "المحرر الوجيز" ٥/ ٤٤٤، "الجامع لأحكام القرآن" ١٩/ ٢٣٦، "تفسير القرآن العظيم" ٤/ ٥١١، "الدر المنثور" ٨/ ٤٣٣ وعزاه إلى عبد بن حميد.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?