Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 12764
Jumlah yang dimuat : 13359

وأصل موضوع هذه الحرف: لرقة الشيء، ومنه يقَال: شيء شفق لا تماسك له، لرقته؛ ولذلك يقال للرديء من الأشياء (١): شفق، وأشفق عليه إذا رق قلبه عليه، والشفقة رقة القلب (٢).

وأهل اللغة إذا فسروا "الشفق" قالوا: بقية ضوء الشمس وحمرتها, فيذكرون الحمرة كأنهم حققوا أن تلك الرقة من ضوء الشمس، وأن الغالب عليها الحمرة، (وإنما جعل غيبوبة الشفق وقتًا للعشاء الآخرة (٣)، واعتبرت الحمرة فيه دون البياض؛ لأن البياض (٤) يمتد وقته، ويطول لبثه، والحمرة لما كانت بِقية ضوء الشمس، ثم بعدت (٥) الشمس عن الأفق ذهبت الحمرة).


= المسير" ٨/ ٢١٢، والفخر الرازي في: "التفسير الكبير" ١٣/ ١٠٩، والقرطبي في: "الجامع لأحكام القرآن" ١٩/ ٢٧٣، والخازن في: "لباب التأويل" ٤/ ٣٦٤.
ورجح هذا القول ابن قدامة في: المغنى: ١/ ٣٨٢، كما عزاه الإمام النووي إلى أكثر أهل العلم، وقال أيضًا: والذي ينبغي أن يعتمد أن المعروف عند العرب أن الشفق الحمرة، وذلك مشهور في شعرهم ونثرهم.
المجموع شرح المهذب: ٣/ ٣٥، ٣٦، ٤٢ - ٤٣.
(١) في (أ): الشيء.
(٢) انظر: مادة: (شفق) في: "تهذيب اللغة" ٨/ ٣٣٢، "مقاييس اللغة" ٣/ ١٩٧, "الصحاح" ٤/ ١٥٠١.
(٣) في (أ): الأخيرة.
(٤) والقول: إن الشفق هو البياض، إذ لا خلاف بين العلماء في دخول وقت العشاء بغيبوبة الشفق. قال به أبو حنيفة، والمزني، وزقر، وإليه ذهب أنس، وأبو هريرة, وبه قال الأوزاعي، وابن المنذر.
انظر: "حلية العلماء في معرفة مذاهب العلماء" للقفال: ٢/ ٨، وانظر: "المغنى" ١/ ٣٨٢.
(٥) في (أ): تغرب.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?