Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 12771
Jumlah yang dimuat : 13359

زيد (١)، وسعيد بن جبير (٢)) (٣) قالوا (٤): لتكونن في الآخرة بعد الأولى، ولتصيرن أغنياء بعد الفقر، وفقراء بعد الغنى، يعني في الآخرة.

قال (٥) عطاء: يريد شدة بعد شدة، يعني شدائد القيامة (٦).

وقال أبو عبيدة: لَتَركَبُنَّ سنة الأولين، وسنة من كان قبلكم (٧). يعني في التكذيب والاختلاق على النبي -صلى الله عليه وسلم-.

والطبق في اللغة: يكون بهذه المعاني التي ذكرهَا المفسرون.

قال الليث: السموات طباق، وكل واحد من الطباق طبقة، وقد يُذَكر طبق -قال- والطبقة: الحال (٨)، يقال: كان فلان من الدنيا على طبقات شتى؛ أي حالات (٩).

وقال ابن الأعرابي: الطبق الحال (١٠) على اختلافها (١١).


(١) المراجع السابقة عدا تفسير ابن كثير، وانظر أيضًا: "البحر المحيط" ٨/ ٤٤٨.
(٢) ورد معنى قوله في: "النكت والعيون" ٦/ ٢٣٨، "زاد المسير" ٨/ ٢١٣، تفسير سعيد بن جبير: ٣٧٠
(٣) ما بين القوسين ساقط من (أ).
(٤) في كلا النسختين: قالا، وأثبت ما يستقيم الكلام به.
(٥) في (أ): فقال.
(٦) لم أعثر على مصدر لقوله، وقد ورد بمعنى قوله عن ابن عباس انظر: "الكشف والبيان" ح: ١٣: ٦١/ ب، "معالم التنزيل" ٤/ ٤٦٥، "زاد المسير" ٨/ ٢١٣.
(٧) "مجاز القرآن" ٢/ ٢٩٢ بنصه
(٨) في كلا النسختين: الجبال، وأثبت ما جاء في: "تهذيب اللغة" ٩/ ١٠: مادة: (طبق) لصحته، ولأنه مصدر قول الليث.
(٩) "تهذيب اللغة". مراجع السابقة مختصرًا، وانظر، "لسان العرب" ١٠/ ٢١٠ طبق.
(١٠) ساقط من النسخين، ومثبت من مصدر قول ابن الأعرابي، وبه يستقيم الكلام.
انظر: "تهذيب اللغة" ٩/ ١١: مادة: (طبق).
(١١) "تهذيب اللغة" المرجع السابق


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?