Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 12787
Jumlah yang dimuat : 13359

٥ - قوله: {النَّارِ ذَاتِ الْوَقُودِ} قال أبو علي: هذا من بدل الاشتمال, كقوله: سلب زيد ثوبه، ومنه "أصحاب الأخدود النار"، فالأخدود يشتمل على النار (١).

و {ذَاتِ الْوَقُودِ} يعني ذات الحطب الذي جعل لها وقوداً.

٦ - {إِذْ هُمْ} العامل في "إذ" "قتل"، والمعنى: لعنوا في ذلك الوقت؛ إذ هم قعود عند الأخدود يعذبون المؤمنين.

{وَهُمْ} يعني أولئك: الملك وأصحابه الذين خدوا الأخدود.

قوله تعالى: {عَلَيْهَا قُعُودٌ}. قال ابن عباس: عندهَا جلوس (٢)

قال مقاتل: يعني عند النار قعود يعرضونهم على الكفر (٣).

قال مجاهد: كانوا قعودًا على الكراسي عند الأخدود (٤)، وهو قوله:


= قتيبة في "كتاب الزهد" لأعرابي. نقلاً من "الكامل" ١/ ٢٤ حاشية، قال بذلك المبرد في نسخة هـ.
انظر: عيون الأخبار: م ٢: ج ٦/ ٣٢٥، كتاب الزهد براوية: "أنضى" بدلاً من "أفنى" و"داجية" بدلاً من "حالكة" و"أخرى" بدلاً من "لونا"، العقد الفريد: ٢/ ٣٣٢ من غير نسبة.
(١) "التفسير الكبير" ٣١/ ١١٩، وإليه ذهب ابن الأنباري في: البيان في غريب "إعراب القرآن" ٢/ ٥٠٥، والزمخشري في: "الكشاف" ٤/ ٢٠٠.
قال الطبري: وقوله {النَّارِ ذَاتِ الْوَقُودِ} فقوله: "النار" رد على الأخدود، ولذلك خفضت، وإنما جاز ردها عليه وهي غيره, لأنها كانت فيه، كأنها إذا كانت فيه هو، فجرى الكلام عليه لمعرفهَ المخاطبين به بمعناه، وكأنه قيل: قتل أصحاب النار ذات الوقود. "جامع البيان" ٣٠/ ١٣٥.
(٢) تفسير "الوسيط" ٤/ ٤٦١
(٣) "فتح القدير" ٥/ ٤١٢، وقد ورد معنى القول في تفسيره: ٢٣٥/ ب.
(٤) "معالم التنزيل" ٤/ ٤٧٠، "فتح القدير" ٥/ ٤١٢.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?