Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 12817
Jumlah yang dimuat : 13359

قوله تعالى: {وَالْأَرْضِ ذَاتِ الصَّدْعِ} وصدعها إنما يكون عن (١) المطر والماء، ومعنى الصدع (٢) في اللغة: الشق، يقال: صَدَعه إذا شقه فتصدع، ومنه قوله: {يَوْمَئِذٍ يَصَّدَّعُونَ} الروم: ٤٣ أي يتفرقون، والعرب تقول: صَدَعْتُ غنمي صِدْعَتَيْن، كقولك: فرقتها فرقتين، فالصدع مصدر، ثم يقال في الزّجاجة والحائط صَدْع، فيسمى به (٣)، والذي في الآية هو الاسم لا المصدر.

قال أبو عبيدة (٤)، والفراء (٥)، والزجاج (٦): تتصدع بالنبات، وهو معنى قول ابن عباس (٧)، والمفسرين قالوا: تنشق عن النبات، والأشجار (٨).


(١) في (أ): من.
(٢) في (أ): الصداع.
(٣) انظر: مادة: (شق): "تهذيب اللغة" ٢/ ٥، إصلاح المنطق: لابن السكيت: ٤٣، "مقاييس اللغة" ٣/ ٣٣٨، "الصحاح" ٣/ ١٢٤١، "لسان العرب" ٨/ ١٩٤.
(٤) "مجاز القرآن" ٢/ ٢٩٤.
(٥) "معاني القرآن" ٣/ ٢٥٥، واللفظ له.
(٦) "معاني القرآن وإعرابه" ٥/ ٣١٣.
(٧) "جامع البيان" ٣٠/ ١٤٩، "التفسير الكبير" ٣١/ ١٣٣، "تفسير القرآن العظيم" ٤/ ٥٣٢، "الدر المنثور" ٨/ ٥٢٠، "فتح القدير" ٥/ ٤٢١، وانظر "المستدرك" ٢/ ٥٢٠، قال: صحيح الإسناد، ووافقه الذهبي. كما قال بمثله: سعيد بن جبير، وعكرمة، وأبو مالك، والضحاك، والحسن، وقتادة، والسدي، وغير واحد: "تفسير القرآن العظيم" ٤/ ٥٣٢.
(٨) وممن قال بمعنى ذلك: الحسن، وعكرمة، وقتادة، وابن زيد، والضحاك، "جامع البيان" ٣/ ١٤٩، وحكاه عن المفسرين: ابن الجوزي في "زاد المسير" ٨/ ٢٢٦، وأبو حيان في "البحر المحيط" ٨/ ٢٥٦، وبهذا القول: تنشق عن النبات والأشجار، قال السمرقندي في "بحر العلوم" ٣/ ٤٦٨.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?