Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 13303
Jumlah yang dimuat : 13359

الليث (١) وأنشد:

من البِيضِ لمْ تُصْطَدْ على ظَهْرِ سوةٍ ... ولمْ تمشِ بين الحيِّ بالحطبِ الرَّطبِ (٢)

قال ابن قتيبة: الحطب: النميمة، ويقال: فلان يحطب على فلان إذا كان يغرى (٣) به، شبهوا النميمة بالحطب، والعداوة، والشحناء بالنار، لأنهما يقعان بالنميمة كما تلتهب النار بالحطب، وأنشد البيت (٤).

قوله (٥): {حَمَّالَةَ الْحَطَبِ}

قراءة العامة: بالرفع (٦) على النعت للمرأة، وهو عطف على الضمير في "سيصلى" التقدير: سيصلى هو وامرأته، إلا أنه حسن أن لا يؤكد


(١) "تهذيب اللغة" ٤/ ٣٩٤ (حطب).
(٢) ورد البيت أيضًا غير منسوب في:
"لسان العرب" ١/ ٣٢٢ (حطب)، و"تاج العروس" ١/ ٢١٧، و"الكشف والبيان" ١٣/ ١٨٣ ب، و"الكشاف" ٤/ ٢٤١، و"النكت والعيون" ٦/ ٣٦٧ "الجامع لأحكام القرآن" ٢٠/ ٢٣٩، و"البحر المحيط" ٨/ ٥٢٦، و"فتح القدير" ٥/ ٥١٢ "روح المعاني" ٣٠/ ٢٦٣ وجميعها برواية على (ظهر لأمة) بدلاً (على ظهر سوة) و"معاني القرآن وإعرابه" ٥/ ٣٧٦ برواية (لأمة)، و (لم تمس بين الحي بالحطب الجزل) "معجم مقاييس اللغة" ٢/ ٧٩: حطب، برواية: (حبل لأمة)، و"تأويل مشكل القرآن" ابن قتيبة: ١٦٠ برواية (على حبل سوأة) و (بالحظر الرطب)، و"الحجة" ٦/ ٤٥٢ برواية (لم تسع) بدلًا (لم تمش).
(٣) أغرى به: هكذا وردت في "تأويل مشكل القرآن".
(٤) "تأويل مشكل القرآن" ١٦٠ بيسير من التصرف، وانظر "تفسير غريب القرآن" ٥٤٢.
(٥) في (أ): وقوله.
(٦) وقرأ عاصم وحده: (وامرأته حمالةَ الحطب) بالنصب.
انظر: "كتاب السبعة في القراءات" ٧٠٠، و"المبسوط" ص٢٤٠، و"حجة القراءات" ص ٧٧٦، و"تحبير التيسير في قراءات الأئمة العشرة" ص ٢٠٢.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?