Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 13314
Jumlah yang dimuat : 13359

هو زيد قائم، أي الأمر زيد قائم (١). والمعنى: لأمر الله أحد (٢).

قال أبو علي الفارسي: من ذهب إلى أن "هو" كناية عن اسم "الله"، كان قوله "الله" مرتفعًا بأنه خبر مبتدأ، ويجوز في قولك: "أحدُ" ما يجوز في قولك زيدٌ أخوك قائم. ومن ذهب إلى أنه كناية عن القصة، والحديث؛ كان اسم الله عنده مرفوعًا بالابتداء "واحد" خبره، ومثل هذا قوله: {فَإِذَا هِيَ (٣) شَاخِصَةٌ أَبْصَارُ الَّذِينَ كَفَرُوا} الأنبياء: ٩٧؛ إلا أن "هي" جاءت على التأنيث؛ لأن في التفسير اسمًا مؤنثًا، وعلى هذا جاء: {فَإِنَّهَا لَا تَعْمَى الْأَبْصَارُ} الحج: ٤٦، فإذا لم يكن في التفسير مؤنث لم يؤنث ضمير القصة لقوله: {إِنَّهُ مَنْ يَأْتِ رَبَّهُ مُجْرِمًا} طه: ٧٤ (٤).

وقال أبو إسحاق: "أحد" مرفوع على معنى هو أحد، المعنى هو الله، وهو أحد (٥).

وقال الكسائي: "هو" في قوله "هو الله" عماد (٦) مثل قوله: {إِنَّهُ (٧) أَنَا اللَّهُ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (٨)} (٩).


(١) (زبد قائم) بياض في (ع).
(٢) "معاني القرآن وإعرابه" ٥/ ٣٧٧ بنصه.
(٣) ما بين القوسين ساقط من النسختين، وأثبته لأنه موطن الشاهد في الآية، وهو مذكور أيضًا في "الحجة"، وهو مصدر القول.
(٤) "الحجة" ٦/ ٤٥٨ بيسير من التصرف.
(٥) "معاني القرآن وإعرابه" ٥/ ٣٧٧.
(٦) يعني به: ضمير فصل. سبق بيانه.
(٧) ساقط من النسختين وهو موضع الشاهد كما هو موضح في "معاني القرآن" ٣/ ٢٩٩.
(٨) سورة النحل: ٩.
(٩) ورد قول الكسائي عند الفراء في "معاني القرآن" ٣/ ٢٩٩.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?