Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 1630
Jumlah yang dimuat : 13359

وقال سيبويه: ويقال: حَجَّ حِجًّا، كقولهم: ذكر ذِكرًا. وقال الفراء: الحَجّ والحِجّ لغتان (١)، يقال: حَجَجْتُ حِجّة للمرة الواحدة، لم يأت عن العرب غيره. ولو قيل: حَجَّة بالفتح كما قالوا: مَرَرتُ به مَرّة، كان صوابًا، مثل: مددته مدّةً، وقددته قدّةً، هذا كلامه. فأما قولهم: حُجٌّ، وهم يريدون: جمع الحاجّ، فقد يمكن أن يكونوا سموا بالمصدر، وتقديره: ذوو (٢) حج، قاله أبو علي، قال: وأنشد أبو زيد:

وكأنّ عافيةَ النسور عليهمُ ... حُجٌّ بأسفلِ ذي المَجَاز نُزُولُ (٣) (٤).

وقوله تعالى: {أَوِ اعْتَمَرَ} قال الزجاج: قَصد (٥)، وقال غيره: زار (٦)، قال أعشى باهلة:

وراكبٌ جاء من تثليثَ معتمرُ

قال الأزهري: وقد يقال: الاعتمار (٧) القصد، وأنشد للعجاج:

لقد سما ابنُ مَعْمَرٍ (٨) حينَ اعْتَمَرْ ... مَغْزًى بعيدًا من بعيدٍ وضَبَر (٩)


= الفزاري من سادات العرب. والحلول: الأحياء المجتمعة. ينظر: "اتفاق المباني وافتراق المعاني" ١/ ٢٠٦، "البيان والتبيين" ٣/ ٩٧.
(١) ذكر في "اللسان" ٢/ ٧٧٩ "حجج"، أن الكسائي لا يفرق بين الحِج والحَج، وغيره يقول: الحَج حَج البيت، والحِج عمل السنة.
(٢) في (ش)، (م): (ذو).
(٣) البيت لجرير يهجو الأخطل في "ديوانه"، ص١٠٤، "لسان العرب" ٢/ ٧٧٨، وقال: والمشهور في روايات البيت: حِجّ، بالكسر، وهو اسم الحاج.
(٤) ينظر فيما تقدم "اللسان" ٢/ ٧٧٨ - ٧٧٩ (حجج).
(٥) "معاني القرآن" للزجاج ١/ ٢٣٤.
(٦) ينظر: "تفسير الطبري" ٢/ ٤٥، "المفردات" ص ٣٥٠.
(٧) في (م): (للاعتمار).
(٨) في (ش): (معتمر).
(٩) البيت للعجاج يمدح عمر بن عبيد الله التميمي، في "ديوانه" ص ١٩، "تفسير =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?