Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 2601
Jumlah yang dimuat : 13359

قوله تعالى: {وَسَيِّدًا}. (السَّيِّد) من باب: (الصَّيِّب)، و (المَيِّت). وقد ذكرنا ما فيهما (١). ويقال (٢): (سادَ فلانٌ قومَه، يَسُودُهم، سُؤْدَداً، وسِيادَةً): إذا صار رئيسهم (٣).

قال أبو (٤) إسحاق (٥): (السيِّد): الذي يفوق في الخير قومَه.

وقال بعض أهل اللغة: (السيد): المالك الذي (٦) يجب (٧) طاعته؛ ولهذا يقال: (سيِّد الغلام)، ولا يقال: سيِّد الثوب.

سَلَمَة (٨) عن الفرَّاء (٩): (السيِّد): المالك (١٠)، و (السيِّد): الرئيس، و (السيِّد): الحليم، و (السيِّد): السَّخي، و (السيِّد): الزوج، ومنه قوله:


(١) في (ج): فيها. وانظر: "تفسير البسيط" تح: د. الفوزان، عند آية: ١٩ من سورة البقرة وانظر ما سبق عند تفسير آية: ٢٧ من سورة آل عمران. ويعني: أن (سَيِّد)، أصلها: (سَيْوِد)، مثل: (صَيِّب)، و (مَيّيت) حيث إنَّا أصلهما: (صيْوِب) و (مَيْوِت). انظر بيان هذه المسألة، والخلاف فيها، في "كتاب سيبويه" ٤/ ٣٦٥، "سر صناعة الإعراب" ١٥٣، ٥٨٥، "الإنصاف" ص ٦٢٤ - ٦٢٥، وقد سبق الإشارة إلى ذلك عند تفسير آية: ٢٧ من سورة آل عمران.
(٢) (ويقال): ساقطة من (ج).
(٣) وفي لغة طيىء: (سُؤْود) بضم الدال، وورد من مصادره: (سَيْدُودَة). انظر (سود) في: العين، للخليل: ٧/ ٢٨١، "الصحاح" ٢/ ٤٩٠، "اللسان" ٤/ ٢١٤٤.
(٤) في (ب): ابن.
(٥) في "معاني القرآن" له: ١/ ٤٠٦.
(٦) من قوله: (الذي ..) إلى (.. والسيد الرئيس): ساقط من (د).
(٧) في (ج): (تجب).
(٨) هو: أبو محمد، سَلَمَة بن عاصم. تقدم.
(٩) قوله في "تهذيب اللغة" ١٣/ ٣٥.
(١٠) في "التهذيب" "اللسان" (سود): الملك.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?