Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 2754
Jumlah yang dimuat : 13359

النُّبوَّةِ والقولُ للناس: {كُونُوا عِبَادًا لِي}.

وقال صاحبُ النَّظْمِ: {مَا كَانَ لِبَشَرٍ}: نفيٌ، والنفي واقع غير موقعه؛ لأن التأويل ما كان لبشر يُؤتِيَه الله الكتابَ والحكمَ والنبوةَ. وقوله تعالى (١): {يُؤتِيَهُ اَللَّهُ} (٢) صفة للنكرة (٣)؛ على تأويل: (ما كان لِبَشَرٍ يكون بهذه الحال، أن يقول للناس: كونوا عبادًا لي من دون الله).

فالمنفي (٤): قوله: (أن يقول الناس). فلمَّا (٥) وقع {أَنْ} في غير موقعه، نسق (٦) عليه بـ {ثُمَّ}. ففي الآية تقديم حرف حقُّهُ أن يُؤَخَّرَ، ومثله من تقديم ما وجب أن يؤخر في النظم: قوله تعالى (٧): {وَلَوْلَا رِجَالٌ مُؤْمِنُونَ وَنِسَاءٌ مُؤْمِنَاتٌ لَمْ تَعْلَمُوهُمْ أَنْ تَطَئُوهُمْ (٨)} الفتح: ٢٥، التأويلُ: ولولا أن تطؤوا رجالًا مؤمنين ونساءً مؤمناتٍ لم تعلموهم؛ أي: لم تعرفوهم.

وقوله تعالى: {كُونُوا عِبَادًا لِي}. قال ابن عباس (٩): هذه لغة


= مصدر: (أتى يأتي)، ومن مصادره أيضًا: (أتْيًا، وأُتِيَّا، وإتِياَّ، ومأتاة). أما قوله تعالى: {يُؤْتِيَهُ}، فهو من: (آتاه، يُؤْتيه)؛ أي: أعطاه، يعطيه. والمصدر: إيتاء. انظر: "تهذيب اللغة" ١/ ١١٥ (أتى)، والسان: ١/ ٢١ (أتي).
(١) (تعالى): ساقطة من: (ج).
(٢) في (ب): {يَقُولَ للِنَّاسِ}.
(٣) (صفة للنكرة): ساقطة من (ب).
(٤) في (ب): (والمنفي).
(٥) في (ب): (وإنما).
(٦) أي: عطف. وحروف النسق، هي: حروف العطف.
(٧) (تعالى): ساقطة من: (ج).
(٨) (أن تطؤوهم): ساقطة من: (ج).
(٩) قوله في "تفسير الثعلبي" ٣/ ٦٥ أ.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?