Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 2756
Jumlah yang dimuat : 13359

العباس (١): الربَّانِيُّون: العلماء.

وقال سيبويه: زادوا ألِفًا ونونًا في (الرَّبّاني)، إذا (٢) أرادوا تخصيصًا بعلم الرَّبِّ، دون غيره من العلوم، وهذا كما قالوا: (شَعْراني)، و (لِحْيانِي)، و (رَقَباني): إذا خُصَّ بكثرة الشَّعْر، وطول اللِّحْيَة، وغِلظ الرَّقَبَة. فإذا نسبوا إلى الشَّعْر، قالوا: (شَعْرِي)، وإلى الرَّقَبَة: (رَقَبِي)، وإلى اللِّحْيَة: (لِحْيِي) (٣).

وقال ابنُ الأعرابي: الرباني: العالم المُعَلِّم، الذي يَغْدُوا الناسَ (٤) بصِغار العلوم قبل كبارها.

وقال المبرد (٥): الربّانِيُّون: أرباب العلم، وأحدهما: رَبّاني، وهو: الذي يَرُبُّ العِلم، ويَرُبُّ الناسَ؛ أي: يعلمهم ويصلحهم، ويقوم بأمورهم (٦).

والأَلِف والنُّونُ: للمبالغة؛ كما قالوا: (رَيّان) (٧)، و (عطشان)، و (شبعان)، و (عُرْيان) (٨)، و (نَعْسان)، و (وَسْنان) (٩)، ثم ضمَّت إليه ياءُ


(١) هو ثعلب كما في "تهذيب اللغة" قوله: (الربّاني: العالم. والجماعة: الربَّانيون).
(٢) (إذا): ساقطة من (ج).
(٣) انظر: "كتاب سيبويه" ٣/ ٣٨٠. "المقتضب" ٣/ ١٤٤.
(٤) في (ج): (للناس).
(٥) قوله بنصه، في "تفسير الثعلبي" ٣/ ٦٥ ب، "تفسير القرطبي" ٤/ ١٢٢.
(٦) انظر: "الزاهر" ١/ ٥٧٦، "تهذيب اللغة" ٢/ ١٣٣٦ (ربَّ)، "تاج" ٢/ ١٠ (ربب).
(٧) في (أ)، (ب)، (ج): (ربَّان). والمثبت من "تفسير الثعلبي".
(٨) في (ب): (وعرقان)، في (ج): (وعرثان).
(٩) يقال: (وَسِنَ، يَوْسَنُ، وَسَنًا)، و (سِنَةً)، و (وَسْنَةً)، أي: أخذ في النُّعاس، فهو: (وَسِنٌ)، و (وَسْنان)، و (مِيْسان). والاسم: (الوَسَن)، وهو: النعاس. انظر (وسن) في "المجمل" ٩٢٥، "القاموس" (١٢٣٨)، "المعجم الوسيط" ١٠٣٣.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?