Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 2878
Jumlah yang dimuat : 13359

ففيه أعظم دلالة على (صحة) (١) نبوة محمد - صلى الله عليه وسلم -.

١١٢ - قوله تعالى: {ضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ} قد مضى الكلام في معنى ضَرْبِ الذِّلَّةِ والمَسْكَنَةِ على اليهود، في سورة البقرة (٢).

وقوله تعالى: {أَيْنَ مَا ثُقِفُوا} أي: وُجِدوا، وصُودِفوا (٣). ومضى الكلام في هذا عند قوله: {حَيثُ ثَقفتُمُوهُم} البقرة: ١٩١.

وقوله تعالى: {إِلَّا بِحَبْلٍ مِنَ اللَّهِ} قال الفرّاء (٤): يقول: (إلَّا أنْ يَعتَصموا بحبل من الله)، فأضمر ذلك، وأنشد:

رأتني بحَبْلَيْها فَصدّتْ مَخَافَةً ... وفي الحَبْلِ رْوْعاءُ الفُؤادِ فَرُوقُ (٥)


= الدَّبْرَة: العاقبة، والهزيمة في القتال. أمَّا الدِّبْرة -بكسر الدال المشددة- فهي خلاف القِبلة. انظر: "القاموس المحيط" ص ٣٨٩ (دبر).
(١) زيادة من (أ).
(٢) انظر: "تفسير البسيط" عند تفسير آية: ٦١ من سورة البقرة.
(٣) انظر: (ثقف) في "اللسان" ١/ ٤٩٢، "القاموس" ص ٧٩٥.
(٤) في "معاني القرآن" له: ١/ ٢٣٠. نقله عنه بنصه.
(٥) البيت لحميد بن ثور، وهو في ديوانه: ٣٥. وورد في "معاني القرآن" للفراء: ١/ ٢٣٠، "تفسير الطبري" (٤٩)، "تهذيب اللغة" ١/ ٧٣١، "تفسير الثعلبي" ٣/ ١٠١ أ، "أساس البلاغة" ١/ ٣٨١، "اللسان" ٢/ ٧٦١، ٧/ ٤٤١٠، ٦/ ٣٤٠١. "البحر المحيط" ٣/ ٣٢.
وروايته في الديوان:
فجئت بحبليها فردَّت مخافةً ... إلى النفس روعاءُ الجَنان فَرُوق
ووردت روايته في "اللسان" ٧/ ٤٤١٠
رأتني بنِسْعَيها فردت مخافتي ... إلى الصدر روْعاءُ الفؤادِ فَرُوق
وفي "اللسان" ٦/ ٣٤٠١:
رأتني مُجَلِّيها فصدت مخافةً ... وفي الخيل روعاء الفؤاد فروق
و (الروعاء): الناقة الحديدة الفؤاد. "القاموس" ٧٢٤ (روع). و (الفَرُوق): =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?