Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 2908
Jumlah yang dimuat : 13359

أَلْوًا (١)؛ أي: قَصَّرت.

قال امرؤ (٢) القيس:

وما المَرْءُ ما دامت حُشَاشَةُ (٣) نَفْسِهِ ... بِمُدْرِكِ أطرافِ الخُطُوبِ ولا آلِي (٤)

قال أبو الهيثم (٥):

يقال: (أَلاَ، يَألُوا): إذا فَتَرَ (٦)، وضعُف، وقَصَّر (٧)، ومثله: (أَلَّى (٨)، وائْتَلَى)، وأنشد:


(١) في (أ): (آلوا). وهي خطأ. والمثبت من: (ب)، (ج)، ومصادر اللغة.
(٢) في (ب): (امرئ).
(٣) في (أ): (حَشاشة) -بفتح الحاء-. ولم أرها في معاجم اللغة التي رجعت إليها. وأهملت حركاتها في: (ب)، (ج). وما أثبتُّه، فمن مصادر البيت وكتب اللغة.
(٤) في (ج): (ولا ألي).
والبيت في: ديوانه: ص ١٢٩. كما ورد منسوبًا له في: كتاب "المعاني الكبير": ٣/ ١٢٥٥، و"الزاهر": ١/ ٢٦٨.
وورد غير منسوب في: "اللسان": ٢/ ٨٨٦ (حشش)، ١/ ١٧٦ (ألا).
والحُشاشة: الروح ورمق الحياة، وبقية الروح في المريض، وكل بَقِيَّة: (حشاشة). انظر: "اللسان": ٢/ ٨٨٦ (حشش).
ومعناه: إن المرء ما بقيت فيه بقية من روح، فإنه يبذل قصارى جهده في سبيل تحقيق ما يريد، ومع هذا فإنه لن يحصل على كل شيء، ولن يدر أواخر الأمور.
(٥) قوله، في: "تهذيب اللغة": ١/ ١٧٩، و"اللسان": ١/ ١١٧.
(٦) في (أ)، (ب): (أفتر). والمثبت من: (ج)، و"تهذيب اللغة"، و"اللسان".
(٧) وقصَّر: غير موجودة في (التهذيب)، "اللسان".
(٨) في (أ)، (ب): (آلى). وفي (ج): (الا). وقد أثبتُها (ألَّى)؛ لأنه بدا لي -والله أعلم- أن المؤلف هكذا أرادها؛ والدليل على ذلك: أنها جاءت بهذه الصورة في: "التهذيب" و"اللسان"، وبقية مصادر اللغة التي رجعت إليها. إضافة إلى أن =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?