Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 2990
Jumlah yang dimuat : 13359

وقال ابن (١) إسحاق (٢): {هَذَا}؛ أي: ما ذَكَرْت؛ يعني قولَه: {قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِكُمْ سُنَنٌ} آل عمران: ١٣٧، أي: هذا (٣) الذي (٤) عَرَّفْتُكم، بيانٌ للناس. قال ابن عباس (٥): يريد: لجميع الخَلْقِ.

{وَهُدًى}. ذَكَرَهُ بعد ذِكْرِ البَيَان؛ لأن البَيَان: ظُهور المعنى للنَفْسِ (٦)، كائنًا ما كان (٧). والهُدَى: بَيَانٌ لِطَريق الرُّشْد؛ لِيُسْلَكَ دُونَ (٨) طَرِيق الغَيِّ (٩).

وقوله تعالى: {وَمَوْعِظَةٌ لِلْمُتَّقِينَ} عَمَّ في أَوَّلِ (١٠) الآية، عند ذِكْرِ البَيَان؛ لِيَدُلَّ على (١١) أنَّ الخِطَابَ في التكليف، شَامِلٌ لِلمُشْرِكِ والمُسْلِم. وخَصَّ بـ (الهدى)؛ لأنه يهدي بالقرآن مَن يشاء مِن عِبَادِهِ بفضله.


(١) في (أ): (أبي)، وفي (ب)، (ج): (أبو). والصواب ما أثبته.
(٢) قوله، في: "تفسير الطبري" ٤/ ١٠١، و"تفسير الثعلبي" ٣/ ١٢١ب, و"زاد المسير" ١/ ٤٦٥.
(٣) في (ج): (هذا القرآن). ولفظة (القرآن) -هنا- مقحمة.
(٤) (الذي): ساقطة من (ج).
(٥) لم أقف على مصدر قوله.
(٦) في (ب): (لليقين).
(٧) انظر: "التوقيف على مهمات التعاريف": ١٤٩.
(٨) في (ب): (بعد).
(٩) انظر: "تفسير الفخر الرازي" ٢/ ٢٢، ٩/ ١٣، و"تفسير الخازن" ١/ ٣٥٥، و"غرائب القرآن" للنيسابوري ٤/ ٧٢.
(١٠) في (أ)، (ب): (تأويل). والمثبت من (ج).
(١١) ما بين المعقوفين زيادة من (ج).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?