Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 3597
Jumlah yang dimuat : 13359

وقال عطاء: {كُفُّوا أَيْدِيَكُمْ} عن قتال عبدة الأصنام؛ لأنَّ الله لم يأمر بقتالهم (١). وقال ابن إسحاق: كان المسلمون قبل أن يؤمروا بالقتال قالوا للنبي - صلى الله عليه وسلم -: لو أذنت لنا أن نقاتل المشركين. فأمروا بالكف، وأداء ما افترض عليهم غير القتال، وهو قوله: {وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ} (٢).

وقوله تعالى: {فَلَمَّا كُتِبَ عَلَيْهِمُ الْقِتَالُ}. قال ابن عباس: فرض عليهم القتال بالمدينة.

وقوله تعالى: {إِذَا فَرِيقٌ مِنْهُمْ يَخْشَوْنَ النَّاسَ}. قال: يعني عذاب الناس القتل {كَخَشْيَةِ اللَّهِ} (٣). وهو مصدر مُضاف إلى المفعول (٤).

{أَوْ أَشَدَّ خَشْيَةً}. قال ابن عباس: أو أكثر خشية (٥).

وقال الحسن: من صفة المؤمنين لما طُبع عليه البشر من المخافة، لا على كراهة أمر الله بالقتال (٦).

ودخلت {أَوْ} ههنا من غير شك، ومعناه الإبهام على المخاطب بمعنى أنهم على إحدى الأمرين من المساواة أو الشدَّة -وهذا أصل {أَوْ} (٧) - وهو بمعنى أحد الأمرين على الإبهام (٨).


(١) لم أقف عليه.
(٢) لم أقف عليه.
(٣) بنحوه في الأثر المتقدم من طريق عكرمة عن ابن عباس، وانظر: "الكشف والبيان" ٤/ ٨٧ ب، "تنوير المقباس" بهامش المصحف ص ٩٠.
(٤) انظر: "التفسير الكبير" ١٠/ ١٨٥.
(٥) انظر:. "تنوير المقباس" بهامش المصحف ص ٩٠.
(٦) انظر: "تفسير الهواري" ١/ ٤٠١، "النكت والعيون" ١/ ٥٠٧، "الوسيط" ٢/ ٦٢٤، القرطبي ٥/ ٢٨١.
(٧) انظر: "معاني الحروف" للرماني ص ٨٠.
(٨) انظر: "المحرر الوجيز" ٤/ ١٣٦، "التفسير الكبير" ١٠/ ١٨٦.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?