Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 3683
Jumlah yang dimuat : 13359

وهذا مذهب سيبويه (١) وقول الفراء (٢) وأبي إسحاق (٣) في رفع {غَيْرُ} وأنشد أبو علي على كون (غير) صفة، قول لبيد:

وإذا جوزيتَ قرضًا فاجزِه ... إنما يَجزي الفتى غيرُ الجَملْ (٤)

فـ (غيرٌ) صفة للفتى (٥). واحتج الفراء أيضًا على هذا بقوله: {أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الْإِرْبَةِ} النور: ٣١ (٦). وذكرنا جواز كون {غَيْرُ} صفة للمعرفة في قوله: {غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ} الفاتحة: ٧ مستقصى مشروحًا (٧).

قال أبو إسحاق: ويجوز أن يكون (غير) رفعًا على جهة الاستثناء، المعنى: لا يستوي القاعدون والمجاهدون (٨) إلا أولو الضرر، فإنهم يساوون المجاهدين، لأن الذي أقعدهم عن الجهاد الضر (٩).

والكلام في رفع المستثنى بعد (.. (١٠) ..) قد مضى في قوله: {مَّا فَعَلُوهُ


(١) من "الحجة" لأبي علي ٣/ ١٧٩.
(٢) "معاني القرآن" ١/ ٢٨٣.
(٣) في "معاني القرآن وإعرابه" ٢/ ٩٢.
(٤) شعر لبيد ص ٩٧، و"الحجة" ٣/ ١٨٠، و"البحر المحيط" ٣/ ٣٣٠.
وجاء في شرح شعره: "الجمل: لعل الكلمة جاءت متممة للقافية، وإنما أراد جنس البهيمة. والمعنى: فإذا عاملك أحد بالخير أو الشر فرد له مثل عمله سواء كان حسنًا أو قبيحًا، إنما يجزى العمل بمثله الإنسان العاقل، لا البهيمة.
(٥) "الحجة" ٣/ ١٨٠.
(٦) "معاني القرآن" ١/ ٢٨٣.
(٧) انظر: تفسير الفاتحة (٧) في "البسيط" بتحقيق الفوزان.
(٨) بياض في المخطوط والتسديد من "معاني الزجاج".
(٩) "معاني الزجاج" ٢/ ٩٢، ٩٣.
(١٠) بياض ويحتمل أن يكون الساقط: "المستثنى منه"، أو بعد "إلا".


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?