Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 3713
Jumlah yang dimuat : 13359

يُهيئون (١). وقال عطاء: يُضمرون (٢). وقال أبو عبيدة: يُقدرون (٣).

وذكرنا معنى التبييت مشروحًا في قوله: {بَيَّتَ طَائِفَةٌ} النساء:٨١.

والذي لا يرضاه الله تعالى من القول الذي بيتوه هو أنَّ طعمة قال: أرمي اليهودي بأنه سارق الدرع وأحلف أنني لم أسرقها فتقبل يميني، لأني (٤) على دينهم، ولا تقبل يمين اليهودي. قاله الزجاج (٥).

وهو قول الحسن (٦).

وقوله تعالى: {وَكَانَ اللَّهُ بِمَا يَعْمَلُونَ مُحِيطًا} (٧)

(.. (٨) ..) ابن عباس: "أحاط بسرائر العباد وما (...) (٩).

(محيطٌ) ههنا عليم بأعمالهم على إحاطة، لأنها ظاهرة له، لا تخفي عليه من وجه من الوجوه. وذكرنا هذا فيما تقدم (١٠).

١٠٩ - قوله تعالى: {هَا أَنْتُمْ هَؤُلَاءِ جَادَلْتُمْ عَنْهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا} قال الكلبي: ثم أقبل على قوم طعمة فقال: {هَا أَنْتُمْ هَؤُلَاءِ} (١١).


(١) لم أقف عليه.
(٢) لم أقف عليه.
(٣) فسر أبو عبيدة قوله تعالى: {بَيَّتَ طَائِفَةٌ مِنْهُمْ غَيْرَ الَّذِي تَقُولُ} النساء: ٨١. بقوله: "أي قدروا ذلك ليلاً "مجاز القرآن" ١/ ١٣٢. هذا ما وجدت عند أبي عبيدة.
(٤) طمس ما بين المعقوفين في (ش)، والتسديد من "معاني الزجاج" ٢/ ١٠٢.
(٥) "معاني الزجاج" ٢/ ١٠٢.
(٦) انظر: "تفسير الهواري" ١/ ٤٢٢.
(٧) طمس آخر الآية في المخطوط ولم يبق إلا آخر كلمة فاهتديت بها إلى ما قبلها.
(٨) ما بين القوسين غير واضح في المخطوط، ويحتمل أنه: "قال عطاء عن" لأنه كثيرًا ما يورد عن ابن عباس من طريقه.
(٩) طمس في المخطوط، ولم أقف على الأثر عن ابن عباس.
(١٠) انظر: "البسيط" البقرة: ١٩.
(١١) انظر: "تنوير المقباس" بهامش المصحف ص ٩٦.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?