Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 3833
Jumlah yang dimuat : 13359

الكلام وبطل الاحتمال للشيئين (١).

والتكليم في اللغة معناه: المخاطبة، وهو متعد يقتضي مفعولًا، والتكليم (٢) لا يقتضيه. ومعنى تكلم: نطق وأوجد الكلام، وقال أهل اللغة: أصل هذه اللفظة التأثير في الشيء، ألا ترى أنك إذا كلمت غيرك أسمعته كلامك يؤثر فيه ما قلته، ولهذا استعملوا هذه اللفظة في الجراحة قالوا: كلمته أكلمه، إذا جرحته وأثرت فيه (٣).

١٦٥ - قوله تعالى: {رُسُلًا مُبَشِّرِينَ وَمُنْذِرِينَ} انتصب رسلًا على البدل من قوله: (ورُّسُلًا) (٤)، وإن شئت قلت: أوحينا إليهم رسلًا، فيكون منصوبًا على الحال والقطع (٥).

وفي قوله: {مُبَشِّرِينَ وَمُنْذِرِينَ} دليل على أنهم بُعثوا ببيان الطاعة والمعصية؛ لأنهم إنما يبشرون بالثواب على الطاعة، وينذرون بالعقاب على المعصية، ولا يصح ذلك إلا بعد الكشف عنهما.

وفي قوله: {لِئَلَّا يَكُونَ لِلنَّاسِ عَلَى اللَّهِ حُجَّةٌ بَعْدَ الرُّسُلِ} دليل على أنه لو لم يبعث الرسل لكان للناس حجة في ترك الطاعة والتوحيد والمعرفة، وقد قال في آية أخرى: {وَلَوْ أَنَّا أَهْلَكْنَاهُمْ بِعَذَابٍ مِنْ قَبْلِهِ لَقَالُوا رَبَّنَا لَوْلَا


(١) "تهذيب اللغة" ٤/ ٣١٨٠ (كلم).
(٢) هكذا في المخطوط، ولعل الصواب: التكلم.
(٣) انظر: "تهذيب اللغة" ٤/ ٣١٨٠، و"مقاييس اللغة" ٥/ ١٣١، و"اللسان" ٢/ ٣٩٢٢ (كلم).
(٤) انظر: "إعراب القرآن" للنحاس ١/ ٤٧٤، و"مشكل إعراب القرآن" ١/ ٢١٣.
(٥) انظر: الطبري ٦/ ٣٠، و"إعراب القرآن" للنحاس ١/ ٤٧٤، و"مشكل إعراب القرآن" ١/ ٢١٣.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?