Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 4498
Jumlah yang dimuat : 13359

بها , ولأن الأولى في دلالة الإعراب، وقول عمرو:

تَرَاهُ كَالثَّغَامِ يُعَلُّ مِسْكًا ... يَسُوءُ الْفَالِياتِ إذَا فَلَيْنِي (١)

فالمحذوفة المصاحبة للياء، ولا يجوز أن يكون الأولى؛ لأن الفعل يبقى بلا فاعل.

وقد جاء حذف هذه النون في كلامهم قال (٢):

أَبِالْمَوتِ (٣) الَّذِي لابُدَّ أَنَّيَ ... مُلاقٍ لا أباكِ تُخَوّفِيني (٤)


(١) "ديوان عمرو بن معد يكرب" ص ١٨٠، و"الكتاب" ٣/ ٥٢٠، و"معاني الفراء" ٢/ ٩٠، و"مجاز القرآن" ١/ ٣٥٢، و"الصحاح" ٦/ ٢٤٥٧، و"اللسان" ٦/ ٣٤٧٠, (فلا). وبلا نسبة في: "معاني الأخفش" ١/ ٢٣٥، و"الجمهرة" ١/ ٤٥٩، و"الحجة" لابن خالويه ص ١٤٣، "المنصف" ٢/ ٣٣٧، و"المغني" ٢/ ٦٢١، والثغام: نبات أبيض، ويعل: يطيب، والفاليات من الفلي، وهو إخراج القمل. والشاهد: حذف النون من فلينني.
(٢) الشاهد لأبي حَيّة النميري الهَيْثم بن الربيع، شاعر أموي عباسي. في "مجاز القرآن" ١/ ٣٥٢، و"معاني الأخفش" ١/ ٢٣٥، و"الصحاح" ٦/ ٢٤٥٧، و"اللسان" ٢/ ١٢٠٧ (خعل)، ١/ ١٨ (أبى)، ٦/ ٣٤٧٠ (فلا)، وبلا نسبة في: "المقتضب" ٤/ ٣٧٥، و"الكامل" للمبرد ٢/ ١٤٢، ٣/ ٢١٨، و"الأصول" ١/ ٣٩٠، و"إعراب النحاس" ٢/ ١٩٧، و"اللامات" للزجاجي ص ١٠٣، و"الخصائص" ٢/ ١٤٢، ٣/ ٢١٨، و"المنصف" ٢/ ٣٣٧، وهو في "أمالي ابن الشجري" ٢/ ١٢٨ للأعشى وليس في "ديوانه"، والشاهد: حذف النون من تخوفينني.
(٣) جاء في هامش (أ) تصحيح: (أبا الموت) إلى (أبي الموت).
(٤) ما سبق قول إبي علي الفارسي في "الحجة" ٣/ ٣٣٣ - ٣٣٥، بتصرف. وانظر: "معاني القراءات" ١/ ٣٦٧، و"إعراب القراءات" ١/ ١٦٢، و"الحجة" لابن زنجلة ص ٢٥٧، و"الكشف" ١/ ٤٣٦.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?