Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 4548
Jumlah yang dimuat : 13359

منهما ورقًا أخضر) (١)، وقال مجاهد (٢) وأبو مالك: (يعني: الشقين الذين فيهما) (٣)، وروي عن ابن عباس (٤) وهو قول الضحاك ومقاتل: {فَالِقُ الْحَبِّ وَالنَّوَى} (أي: خالقهما)، ذهبوا بفالق مذهب فاطر.

قال مقاتل: (يعني: خالق الحب البر والشعير والذرة والحبوب كلها، {وَالنَّوَى} يعني: نوى كل ثمرة لها نوى الخوخ والتين والنبق والمشمش والغبيراء (٥) والإجاص (٦) وما كان من الثمار لها نوى) (٧).

قال الليث (٨): (النَّوى: نَوَى التمر وأشباهه من كُلٍّ (٩)، والواحدة نواة، ونَوَّت البسرة وأَنْوَت: إذا انعقدت نواتها).


(١) "معاني الزجاج" ٢/ ٢٧٣.
(٢) "تفسير مجاهد" ١/ ٢١٩ - ٢٢٠، وأخرجه الطبري ٧/ ٢٨١، وابن أبي حاتم ٤/ ١٣٥١ بسند جيد، وذكره السيوطي في "الدر" ٣/ ٦١.
(٣) أخرجه الطبري في "تفسيره" ٧/ ٢٨١ بسند جيد، وذكره السيوطي في "الدر" ٣/ ٦١.
(٤) أخرجه الطبري في "تفسيره" ٧/ ٢٨١، وابن أبي حاتم ٤/ ١٣٥١ بسند ضعيف عن ابن عباس والضحاك.
(٥) الغبيراء: بضم الغين، وفتح الباء، وسكون الياء، شجرة معروفة من الفواكه، سميت بذلك للون ورقها وثمرتها.
انظر: "اللسان" ٦/ ٣٢٠٧ (غير).
(٦) الإجاص: بكسر الهمزة، وفتح الجيم المشدودة، فاكهة معروفة. انظر: "اللسان" ١/ ٣٢، مادة (أجص).
(٧) "تفسير مقاتل" ١/ ٥٧٩، وانظر: "تفسير الرازي" ١٣/ ٩٠.
(٨) النص في "العين" ٨/ ٣٩٤، ونقل الأزهري في "تهذيب اللغة" ٤/ ٣٦٨٣ عن الليث قوله: (نَوَّت البُسرة وأَنْوَت إذا عقدت نواتها) ا. هـ. وانظر: "اللسان" ٨/ ٤٥٩٠ مادة (نوى).
(٩) كذا في النسخ (من كُلٍّ) ولعله من أُكلٍ.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?