Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 4780
Jumlah yang dimuat : 13359

وقرأ حمزة (١) والكسائي (تذكرون (٢)) خفيفة الذال، خفف بالحذف، كما خفف غيرهما بالإدغام، ويمكن أن يقال: إن الحذف أولي لأنه أخف في اللفظ، والدلالة على المعنى قائمة (٣).

١٥٣ - قوله تعالى: {وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا} الآية، قال الفراء: (تفتح (أن) من وقوع (أتل) الأنعام: ١٥١ عليها يعني: وأتل عليكم {وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا} قال: وإن شئت جعلتها خفضًا يريد: {ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ} الأنعام: ١٥٢ وبأن (٤) هذا صراطي)، وقال أبو علي: (من فتح (أن) فقياس (٥) قول سيبويه أنه حملها على (فاتبعوه) والتقدير: ولأن {هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ} كقوله {إِنَّ هَذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً (٦)} المؤمنون: ٥٢ قال سيبويه: ولأن هذه أمتكم، وقال في قوله: {وأن


(١) قرأ حمزة والكسائي، وعاصم في رواية حفص: (تذكرون) بتخفيف الذال. وقرأ الباقون بتشديدها انظر: "السبعة" ٢٧٢ - ٢٧٣، و"المبسوط" ص ١٧٦، و"التذكرة" ٢/ ٤١٢، و"التيسير" ص ١٠٨، و"النشر" ٢/ ٢٦٦.
(٢) في (ش): (يذكرون)، بالياء.
(٣) هذا قول أبي علي في "الحجة" ٣/ ٤٣٠، وانظر: "معاني القراءات" ١/ ٣٩٤، و"إعراب القراءات" ١/ ١٧٣، و"الكشف" ١/ ٤٥٧.
(٤) في" معاني الفراء" ١/ ٣٦٤ {وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي} وفيه أيضًا قال: (تكسر إن إذا نويت الاستئناف) اهـ. وانظر: "الإيضاح" لابن الأنباري ٢/ ٦٤٦، و"القطع" للنحاس ١/ ٢٤٣، و"التبيان" ص ٣٦٤، و"الفريد" ٢/ ٢٥١، و"الدر المصون" ٥/ ٢٢٤.
(٥) في (ش): (فقيا من قول).
(٦) قرأ ابن كثير وأبو عمرو ونافع: (وأن هذه) بفتح الهمزة وتشديد النون، وقرأ عاصم وحمزة والكسائي بالكسر وتشديد النون، وقرأ ابن عامر بالفتح وتخفيف النون. انظر: "السبعة" ص ٤٤٦، و"المبسوط" ٢٦٢.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?