Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 5086
Jumlah yang dimuat : 13359

١١٢ - قوله تعالى: {يَأْتُوكَ بِكُلِّ سَاحِرٍ عَلِيمٍ}، وقرئ (١) {سَحَّار}؛ فمن قرأ {سَاحِرٍ} فحجته قوله: {فَأُلْقِيَ السَّحَرَةُ} طه: ٧٠ {لَعَلَّنَا نَتَّبِعُ السَّحَرَةَ} الشعراء: ٤٠، والسحرة جمع ساحر مثل كاتب وكتبه، وفاجر وفجرة، ومن حجته أيضًا (٢) قوله تعالى: {سَحَرُوا أَعْيُنَ النَّاسِ} الأعراف: ١١٦، واسم الفاعل من سحروا ساحر، ومن قرأ {سَحَّار} فحجته أنه قد وصف بـ (عليم) ووصفه به يدل على تناهيه فيه وحذقه به؛ فحسن لذلك أن يذكر بالاسم (٣) الدال على المبالغة في السحر (٤).

١١٣ - قوله تعالى: {وَجَاءَ السَّحَرَةُ فِرْعَوْنَ} الآية. في الكلام محذوف يدل عليه باقي الكلام وهو: فأرسل وجاء السحرة، ولا يجوز أن يتأول على أنهم تسامعوا، وجاءوا من غير أن يرسل؛ لأنه خلاف ظاهر الكلام والقصة (٥).

وقوله تعالى: {قَالُوا إِنَّ لَنَا لَأَجْرًا} قال ابن عباس: (يريد: المال


(١) قرأ حمزة والكسائي: (سَحَّار) على وزن فعال بتشديد الحاء وألف بعدها، وقرأ الباقون: {سَاحِرٍ} على وزن فاعل بتخفيف الحاء وكسرها وألف قبلها. انظر: "السبعة" ص ٢٨٩، و"المبسوط" ص ١٨٣، و"التذكرة" ٢/ ٤٢٢، و"التيسير" ص ١١٢، و"النشر" ٢/ ٢٧٠.
(٢) لفظ: (أيضاً) ساقط من (ب).
(٣) في (ب): (أن يذكر الاسم).
(٤) ما تقدم هو قول أبي علي في "الحجة" ٤/ ٦٤، وانظر: "معاني القراءات" ١/ ٤١٦، و"إعراب القراءات" ١/ ١٩٩، و"الحجة" لابن خالويه ص١٦٠، ولابن زنجلة ص ٢٩١، و"الكشف" ١/ ٤٧١.
(٥) انظر: "تفسير الطبري" ٩/ ١٨.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?