Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 5242
Jumlah yang dimuat : 13359

وبقيتُ في خَلْفٍ كجلد الأجرب) (١)

وقال أصحاب العربية (٢): (الخلفُ المستعمل في الذم مأخوذ من الخَلَف، وهو الفساد، يقال للرديء من القول: خلف، ومنه المثل: نطق خلفًا (٣)، وخَلَف النبيذ يخلف خُلُوفًا وخلفًا إذا فسد، وكذلك الفم إذا تغيرت رائحته).

وقال النضر: (الخلف بتحريك اللام وإسكانها في القرن السوء واحد، فأما في القرن الصالح فتحريك اللام لا غير، وأنشد (٤):

إنا وجدنا خلفًا (٥) بئس الخلف) (٦)


= و"جمهرة أشعار العرب" ص ٦٩، و"تفسير الطبري" ٩/ ١٠٥، و"الجمهرة" ١/ ٦١٥، و"أمالي القالي" ١/ ١٥٨، و"الصحاح" ٤/ ١٣٥٤ (خلف)، و"ديوان المعاني" ٢/ ١٩٨، و"تفسير الثعلبي" ٦/ ١٦ أ، وخلف بسكون اللام وصدره:
ذهب الذين يعاشُ في أكنافهم
(١) "إصلاح المنطق" ص ١٣ و ٦٦، و"تهذيب اللغة" ١/ ١٠٨٦ (خلف).
(٢) انظر: "تفسير الطبري" ٩/ ١٠٤، و"أمالي القالي" ١/ ١٥٨.
(٣) هذا من أمثال العرب المشهورة يضرب للرجل يطيل الصمت ثم يتكلم بالخطأ يقال: سَكَتَ ألفا ونطق خلفاً، أي: سكت عن ألف كلمة ونطق بواحدة رديئة، انظر: "إصلاح المنطق" ص ٦٦، و"أمالي القالي" ١/ ١٥٨، و"جمهرة الأمثال" ١/ ٥٠٩، و"مجمع الأمثال" ١/ ٣٣٠، و"المستقصى" ٢/ ١١٩.
(٤) لم أقف على قائله، وهو في كتب "الفرق": لقطرب ص ٦٨، وللأصمعي ص ٧٨ و٧٩، ولأبي حاتم السجستاني ص ٣٦، ولثابت بن أبي ثابت ص ٤٤، و"الكامل" للمبرد ٣/ ٣٧٢ - ٣٧٣، و"الجمهرة" ١/ ٦٠٧، و"تهذيب اللغة" ١/ ١٠٥٠ , و"الصحاح" ٤/ ١٣٥٢، و"تفسير القرطبي" ٧/ ٣١١، و"اللسان" ٢/ ١٢٣٨ , و"تاج العروس" ١٢/ ١٧٤ (خضف)، وعجزه:
عبدًا إذا ما ناء بالحمل خضف
(٥) في (ب): (خلفنا) وكذا في "الدر المصون" ٥/ ٣٠٥، وفي غيره (خلفًا).
(٦) "تفسير الثعلبي" ٦/ ١٦ أو"البحر" ٤/ ٤١٦، و"الدر المصون" ٥/ ٥٠٣، وفي =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?