Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 5360
Jumlah yang dimuat : 13359

يطيف طيفًا إذا ألم في المنام) (١)، ونحو هذا قال الزجاج (٢)، وأنشدوا (٣):

أنَّى ألمَّ بك الخيال يطيف

قال ابن الأنباري: (وجائز أن يكون الطيف أصله طيِّف إلا أنهم أستثقلوا التشديد فحذفوا إحدى اليائين وأبقوا (٤) ياء ساكنة) (٥).

فعلى القول الأول هو مصدر، و (٦) على ما قاله أبو بكر من باب هَيّن وهَيْن، ومَيّت ومَيْت (٧)، ويشهد بصحة قول أبي بكر قراءة سعيد بن


(١) "الحجة" لأبي علي ٤/ ١٢٠، وليس فيه (وطوافًا) وفي "مجمل اللغة" ٢/ ٥٨٩ قال: (طاف يطوف طوفًا وطوافًا).
(٢) "معاني الزجاج" ٢/ ٣٩٦ وفيه: (يقال: طفت أطوف وطاف الخيال يطيف).
(٣) الشاهد لكعب بن زهير في "ديوانه" ص ٤٩، و"اللسان" ٥/ ٢٧٣٩ (طيف) وبلا نسبة في: "مجاز القرآن" ١/ ٢٣٧، و"تفسير الطبري" ٩/ ١٥٧ - ١٥٨، و"نزهة القلوب" ص ٣١٢، و"إعراب القراءات" ١/ ٢١٩، و"الصحاح" ٤/ ١٣٩٧، و"مقاييس اللغة" ٣/ ٤٣٢، و"الكشاف" ٢/ ١٣٩، و"تفسير ابن عطية" ٦/ ١٩٠ - ١٩١، و"الفريد" ٢/ ٣٩٨، و"البحر" ٤/ ٤٤٩، و"الدر المصون" ٥/ ٥٤٦ وتمامه: (ومطافة لك ذكرة وشعوف).
وأنى أي: كيف، وأم نزل والإلمام الزيارة، والذكرة -بالضم والكسر نقيض النسيان وهو حفظ الشيء أو الشيء يجري على اللسان والشعف- إحراق الحب القلب مع لذة يجدها، وشعفه الهوى إذا بلغ منه، والشعوف الولوع بالشيء حتى لا يعدل عنه، قال في "اللسان" ٤/ ٢٢٨٥ - ٢٢٨٦ شعف في شرح بيت كعب: (يحتمل أن يكون جمع شعف ويحتمل أن يكون مصدرا وهو الظاهر) اهـ. وانظر: "اللسان" ٤/ ٢٢٧٩ (ذكر) حيث شرح فيه بيت كعب "شرح شواهد الكشاف" ٤/ ٤٥٧.
(٤) في (ب): (واتقوا) وهو تصحيف.
(٥) ذكره الرازي ١٥/ ٩٩، عن الواحدي عن ابن الأنباري.
(٦) لفظ: (الواو) ساقط من (ب).
(٧) قال السمين في "الدر" ٥/ ٥٤٦: (طيف قيل: إنه مخفف من فيعل والأصل طيف =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?