Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 5775
Jumlah yang dimuat : 13359

قال الفراء: "لم يجىء عن العرب حرف على (فعل) (يفعل) مفتوح العين في الماضي والغابر إلا وثانيه أو ثالثه أحد حروف الحلق، غير أبى يأبى، جاء نادرًا" (١)، ويقال: رجل أبيٌّ، وأبيان (٢)، وأباء: ذو إباء شديد، وأخذه إباء (٣): إذا كان يأبى الطعام فلا يشتهيه.

وقوله تعالى: {إِلَّا أَنْ يُتِمَّ نُورَهُ}، قال ابن عباس: "إلا أن يظهر دينه" (٤).

قال الفراء: "دخلت (إلا) لأن في (أبيت) طرفًا من الجحد، ألا ترى أن (أبيت) كقولك: لم أفعل (٥)، ولا أفعل، ولولا ذلك لم يجز دخول (إلا) كما إنك لا تقول: ضربت إلا أخاك، ولا ذهب إلا أخوك، دون أن تقول: ضربت القوم، وذهب القوم (٦) وأنشد:

فهل (٧) لي أم غيرها إن تركتها ... أبى الله إلا أن أكون لها ابنما (٨) (٩)


(١) "تهذيب اللغة" (أبى) ١/ ١١٣، وقد زاد اللغويون: قلى يقلى، وغشى يغشى، وشجى يشجى، وجبى يجبى. انظر: المصدر السابق، نفس الموضع.
(٢) ساقط من (ى).
(٣) في (ح): (إباءة)، والصواب ما أثبته وهو موافق لما في "تهذيب اللغة" (أبى) ١/ ١١٣.
(٤) رواه الفيروزأبادي في "تنوير المقباس" ص ١٩٢.
(٥) في النسخة (ح) اضطراب وتحريف، ونص قول الفراء فيها: ودخلت (إلا) أن في أثبت طرفًا من الجحد ألا ترى أن أثبت لقولك لم أفعل ... إلخ، وما في (م) و (ى) موافق لما في "معاني القرآن".
(٦) ما بين المعقوفين ليس موجودًا في "معاني القرآن" ١/ ٤٣٣.
(٧) في "معاني القرآن": وهل.
(٨) في (ح) و (م): (ابنا، والصواب ما في (ي) كما في "معاني القرآن" ١/ ٤٣٣.
(٩) البيت للمتلمس، وهو في "ديوانه" ص٣٠ وانظر: "الأصمعيات" ص ٢٤٥، و"خزانة الأدب" ١٠/ ٥٨، و"المقاصد النحوية" ٤/ ٥٦٨، و"المقتضب" ٢/ ٩٣.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?