Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 611
Jumlah yang dimuat : 13359

قال الأزهري: وإنما قلت: إن المؤمن معناه: المصدق، لأن الإيمان مآخوذ من الأمانة، والله يتولى علم السرائر ونية العقد (١)، وجعل تصديقه أمانة ائتمن كل من أسلم على (٢) تلك الأمانة، فمن (٣) صدق بقلبه فقد أدى الأمانة، ومن كان قلبه على خلاف ما يظهره بلسانه فقد خان، والله حسيبه.

وإنما قيل للمصدق: مؤمن، وقد آمن؛ لأنه دخل في أداء الأمانة التي ائتمنه الله عليها (٤).

وأنشد ابن الأنباري على أن (آمن) معناه: صدّق (٥) قول الشاعر:

وَمِنْ قَبْلُ آمنَّا وَقَدْ كَانَ قَوْمُنَا ... يُصلُون للأوْثَانِ قَبْلُ مُحَمَّدَا (٦)

معناه: من قبل آمنا محمدا، أي صدقنا محمدا (٧) فمحمدا منصوب بمعنى التصديق (٨).

قال أبو علي الفارسي (٩): ويجوز من حيث قياس اللغة، أن يكون (آمن) صار ذا أمن (١٠)، مثل: أجدب، وأعاه (١١)، أي: صار ذا عاهة في


(١) في (ب): (العبد).
(٢) في (ب): (عن).
(٣) في (ب): (فقد).
(٤) نقل كلام الأزهري بمعناه، انظر "التهذيب" (أمن) ١/ ٢١١.
(٥) "تهذيب اللغة" (أمن) ١/ ٢١١، وانظر "الزاهر" ١/ ٢٠٣.
(٦) البيت أنشده ابن الأنباري في "الزاهر" بدون عزو ١/ ٢٠٣، وكذلك الأزهري في "التهذيب"، (أمن) ١/ ٢١٢، "اللسان" (أمن) ١/ ١٤٢.
(٧) ما بين المعقوفين ساقط من (ب) و (ج).
(٨) انظر كلام ابن الأنباري في "الزاهر" ١/ ٢٠٢، ٢٠٣.
(٩) "الحجة" ١/ ٢٢٠.
(١٠) ما بين المعقوفين ساقط من (ب) وفي (ج) (ذا أمر).
(١١) في "الحجة": (أجرب، وأقطف، وأعاه) ١/ ٢٢٠.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?