Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 6146
Jumlah yang dimuat : 13359

والثمار (١)، وقيل: بنباتها (٢).

قال (٣) الزجاج: يعني: تزينت، فأدغمت التاء في الزاي وسكنت الزاي (٤) فاجتلبت لها ألف الوصل (٥). وهذا مثل ما ذكرنا في: {فَادَّارَأْتُمْ} (٦) البقرة: ٧٢، و {ادَّارَكُوا} الأعر اف: ٣٨.

وقوله تعالى: {وَظَنَّ أَهْلُهَا أَنَّهُمْ قَادِرُونَ عَلَيْهَا}، قال ابن عباس: يريد أهل تلك الأرض أنهم قادرون على حصادها وجدادها وقطعها (٧)، وقال الزجاج: أي قادرون على الانتفاع بها (٨).

وقال أهل المعاني: أخبر عن الأرض، والمعنى للنبات إذ كان مفهومًا (٩)، وقيل رد الكناية إلى الغلة؛ لأن ما سبق من الكلام يدل عليها فكأنها قد ذكرت (١٠).


(١) رواه ابن جرير ١١/ ١٠٢، وابن المنذر كما في "الدر المنثور" ٣/ ٥٤٥، والفيروزأبادي في "تنوير المقباس" ص ٢١١، تفسيرًا لقوله تعالى: {مِمَّا يَأْكُلُ النَّاسُ} وهو أولى بما ذكره المؤلف.
(٢) رواه بنحوه عبد الرزاق في "تفسيره" ١/ ٢/ ٢٩٣، وابن جرير ١١/ ١٠٢، وابن أبي حاتم ٦/ ١٩٤١، عن قتادة.
(٣) في (م): (وقال).
(٤) ما بين المعقوفين ساقط من (ى).
(٥) "معاني القرآن وإعرابه" ٣/ ١٥.
(٦) يعني في قوله تعالى: {وَإِذْ قَتَلْتُمْ نَفْسًا فَادَّارَأْتُمْ فِيهَا}.
(٧) ذكره الرازي في "تفسيره" ١٧/ ٧٤، والمؤلف في "الوسيط" ٢/ ٥٤٣.
(٨) "معاني القرآن وإعرابه" ٣/ ١٥.
(٩) هذا قول قطرب، انظر: "تفسير الثعلبي" ٧/ ١١ ب.
(١٠) ذكره الثعلبي في المصدر السابق، نفس الموضع، والبغوي في "تفسيره" ٤/ ١٢٩، وأبو حيان في "البحر المحيط" ١٧/ ١٤٠.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?