Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 6352
Jumlah yang dimuat : 13359

الحسين (١) بن علي رضي الله عنهما، وابن زيد (٢)، وعلى هذا أراد أن صورة النبي - صلى الله عليه وسلم - ووجهه ومخائله كل ذلك يشهد له؛ لأن من نظر إليه بعقله علم أنه ليس بمجنون ولا كذاب ولا ساحر ولا كاهن، والكناية في {مِنْهُ} تعود على {مَنْ} ويراد به: النبي - صلى الله عليه وسلم -.

وحكى ابن الأنباري أن بعض أهل العلم ذهب إلى أن الشاهد ما يشهد بإعجاز القرآن العالمين وإفحامِه أهلَ البلاغة، فالشاهد ما يشهد بأن القرآن غير مقدور على مثله وهو معنى تحت ألفاظ القرآن، وهذا قول الحسين بن الفضل (٣)، قال: هو نظم القرآن وإعجازه، وعلى هذا الكناية في (منه) تعود إلى معنى البينة، ومعناها البيان والبرهان، أي ويتلوه شاهد من ذلك البيان وهو نظمه وإعجازه، قال ابن قتيبة (٤): وهذا أعجب إليّ؛ لأنه يقول: {وَمِنْ قَبْلِهِ كِتَابُ مُوسَى} يعني التوراة قبل القرآن تشهد له بما قدم الله فيها من ذكره، قال أبو بكر: وذهب آخرون إلى أن الشاهد الإنجيل، ومعنى {وَيَتْلُوهُ} على هذا القول أي: ويتلو البينة التي معناها


(١) الطبري ١٢/ ١٥، الثعلبي ٧/ ٣٦ ب، "زاد المسير" ٤/ ٨٦، ابن أبي حاتم ٦/ ٢٠١٤.
وقد خطأ أحمد شاكر في تعليقه على الطبري ١٥/ ٢٧١ النسبة إلى الحسين؛ لأن في "التاريخ الكبير" للبخاري ٢/ ٢/ ٣١، "الجرح والتعديل" لابن أبي حاتم ٢/ ١/١٥٣ عند ترجمة سليمان العلاف الراوي هنا عن الحسين قالا: (إنه بلغه عن الحسن) والله أعلم.
(٢) الطبري ١٢/ ١٥، القرطبي ٩/ ١٧، ذكره الثعلبي ٧/ ٣٦ ب، ولم يعزه.
(٣) الثعلبي ٧/ ٣٦ ب، "زاد المسير" ٤/ ٨٦، البغوي ٤/ ١٦٧، القرطبي ٩/ ١٧.
(٤) "مشكل القرآن وغريبه" ١/ ٢٠٩.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?