Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 6615
Jumlah yang dimuat : 13359

ويقرأ الذئب (١) مهموزًا ومخففًا، وأصله الهمز (٢)؛ لأنه من قول العرب: تذابت الريح وتذأبت، إذا جاءت من كل جهة كالذيب يحتل بالحيلة من كل جهة، فإذا خففت الهمز منه قلبت ياء، وكذلك البير، ويجمع أذؤبًا وذؤبانًا (٣) كما قالوا: زق وزقان.

قال (٤):

وازْوَرّ يَمْطُو في بلادٍ بَعِيدَةٍ ... تَعَاوا به ذُئبَانُه وثَعَالِبُه

وقوله تعالى: {وَأَنْتُمْ عَنْهُ غَافِلُونَ} قال ابن عباس (٥) يريد لاهون مشتغلون برعيتكم، وهذا بيان عما توجبه الشفقة من سوء الظن بحوادث الزمان وعوارض الآفات.

١٤ - قوله تعالى: {قَالُوا لَئِنْ أَكَلَهُ الذِّئْبُ وَنَحْنُ عُصْبَةٌ إِنَّا إِذًا لَخَاسِرُونَ} أي إن أكله الذئب ونحن جماعة نرى الذئب قد قصده فلا نرده عنه، إنا إذًا لجاهلون في قول الكلبي، أي (٦): لجاهلون (٧) بما يُعرفُ


(١) قرأ ابن كثير ونافع وأبو عمرو وعاصم وابن عامر وحمزة بالهمز، وقرأ الكسائي وحده بغير همز، و"الحجة" ٤/ ٤٠٧، و"السبعة" ص ٣٤٦، و"البدور الزاهرة" ١٦١، و"التبصرة" ص ٥٤٥، و"إتحاف" ص ٢٦٣.
(٢) هذا النص منقول عن أبي علي في كتابه "الحجة" ٤/ ٤٠٨. بتصرف.
(٣) في (ب): (وذؤبًا).
(٤) البيت لذي الرمة في "ديوانه" ص ٤٨، و"البحر المحيط" ٥/ ٢٧٦، و"الدر المصون" ٦/ ٤٥٢، و"شرح شواهد الإيضاح" ص/ ٥١٧، وهو في "التكملة" ص ٢٠٠ بلا نسبة. وازور: يعني الطريق فيه عوج، يمطو: يمد.
(٥) "زاد المسير" ٤/ ١٨٨.
(٦) ما بين المعقوفين مكرر في (أ)، (ج).
(٧) القرطبي ٩/ ١٤١.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?