Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 6616
Jumlah yang dimuat : 13359

فضله من إيثار البر وصلة الرحم وتجنب العقوق إن أكله الذئب بحضرتنا ولم نرده عنه.

وقال مقاتل (١): معناه لئن أكله الذئب ونحن حضور، وعندنا بأس ودفع، إنا إذًا لعاجزون.

قال: فالخسران هاهنا محمول على معنى العجز، كقوله تعالى: {وَلَئِنْ أَطَعْتُمْ بَشَرًا مِثْلَكُمْ إِنَّكُمْ إِذًا لَخَاسِرُونَ} المؤمنون: ٣٤ معناه لعاجزون، ولابد (٢) من إضمار في الآية على تقدير: ونحن عصبةٌ عنده أو بحضرته؛ لأنه يجوز أن يأكله الذئب وهم عصبة غائبون عنه، فلا يُنْسَبون إلى الجهل ولا إلى العجز، وإنما يلزمهم العجز والجهل إن أكله الذئب بحضرتهم فلم يردوه عنه.

١٥ - قوله تعالى: {فَلَمَّا ذَهَبُوا بِهِ وَأَجْمَعُوا} ذكرنا معنى الإجماع عند قوله {فَأَجْمِعُوا أَمْرَكُمْ} يونس: ٧١.

وقوله تعالى: {وَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِ} هذه الواو مقحمة زائدة عند الكوفيين، لأنه جواب لما، وجواب لما لا يقتضي واوًا، وعند البصريين لا يجوز إقحام الواو، وجواب لما عندهم محذوف، على تقدير لما ذهبوا به وأجمعوا أن يجعلوه في غيابة الجب عظمت فتنتهم، أو كبر ما قصدوا، ثم قال: {وَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِ} وحذف الجواب كثير، وهذه المسألة ذكرناها فيما تقدم، قال المفسرون (٣): أوحى الله (٤) إلى يوسف تقويةً لقلبه في البئر:


(١) "تفسير مقاتل" ١٥١ أبنحوه.
(٢) في (ج): (لابد) من غير واو.
(٣) الثعلبي ٧/ ٦٥ ب، الطبري ١٢/ ١٦٠، البغوي ٤/ ٢٢١، و"زاد المسير" ٤/ ١٩١.
(٤) في (ب): بزيادة (تعالي).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?