Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 7231
Jumlah yang dimuat : 13359

بمنزلة الباء في خبر ليس (١)، وذكر صاحب النظم وجهًا آخر، هو أن يكون التأويل: {إِنِّي أَنَا النَّذِيرُ الْمُبِينُ}: عذابًا {كَمَا أَنْزَلْنَا عَلَى الْمُقْتَسِمِينَ}، وعلى هذا: المفعول محذوف وهو المشبه، ودل عليه المشبه به، وهذا كما تقول في الكلام: رأيت كالقمر في الحُسْنِ (٢)، أي: رجلاً، وما تريد (٣). وقال ابن عباس في رواية أبي ظبيان: (المقتسمين) هم اليهود والنصارى (٤).

واختلفوا لم سُمّوا مقتسمين؟ قال ابن عباس في هذه الرواية: لأنهم جعلوا القرآن عضين؛ آمنوا ببعضه وكفروا ببعضه.

وقال عكرمة: لأنهم اقتسموا القرآن استهزاءً به، فقال بعضهم سورة كذا لي، وقال بعضهم سورة كذا لي (٥).


(١) انظر: "سر صناعة الإعراب" ١/ ٢٩١ بنصه، "المقتضب" ٤/ ٤١٨، "شرح ابن عقيل" ٣/ ٢٦.
(٢) نقل الفخر الرازي قول صاحب النظم وتوضيح الواحدي له بنصه دون عزو. "تفسير الفخر الرازي" ١٩/ ٢١٢.
(٣) يقصد تقديره: رجلاً أو ما تريد أن تقدّره.
(٤) أخرجه البخاري (٤٧٠٥) التفسير، كتاب: الحجر، باب: قوله تعالى {الَّذِينَ جَعَلُوا الْقُرْآنَ عِضِينَ} بنصه، والطبري ١٤/ ٦١ بنصه، وورد بنصه في "معاني القرآن" للنحاس ٤/ ٤٣، و"تفسير هود الهواري" ٢/ ٣٥٦، والثعلبي ٢/ ١٥٢ أ، والماوردي ٣/ ١٧٢، والطوسي ٦/ ٣٥٤، و"تفسير البغوي" ٤/ ٣٩٣، وابن عطية ٨/ ٣٥٥، وابن الجوزي ٤/ ٤١٧، والفخر الرازي ١٩/ ٢١٢، و"تفسير القرطبي" ١٠/ ٥٨، والخازن ٣/ ١٠٣.
(٥) "أخرجه الطبري" ١٤/ ٦٢ بنحوه، ورد في "تفسير الثعلبي" ٢/ ١٥٢ أ، بنحوه، والماوردي ٣/ ١٧٢ بنحوه، وانظر: "تفسير ابن عطية" ٨/ ٣٥٥، وابن الجوزي ٤/ ٤١٧، و"تفسير القرطبي" ١٠/ ٥٨، والخازن ٣/ ١٠٣.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?