Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 7661
Jumlah yang dimuat : 13359

مماته، فعمي عن رشده ولم يَتُبْ، {فَهُوَ فِي الْآخِرَةِ أَعْمَى} , أي: أشد عمى، {وَأَضَلُّ سَبِيلًا}؛ لأنه لا (١) يجد طريقًا إلى الهداية (٢).

وقال أبو علي: معنى قوله: {فِي الْآخِرَةِ أَعْمَى}، أي: أشد عمى، إنه في الدنيا كان مُمَكَّنًا من الخروج عن عَمَاه بالاستدلال، ولا سبيل له في الآخرة إلى الخروج من عماه؛ لأنه قد حصل على عمله، ولذلك قوله: {وَأَضَلُّ سَبِيلًا}؛ لأن ضلاله في الآخرة لا سبيل له إلى الخروج منه (٣).

وعلى هذا القول: لا يُحتاج إلى تقدير المضاف في قوله: {فِي الْآخِرَةِ}، وهذا قول الحسن وقتادة؛ روينا ذلك عنه في مسند التفسير، والعمى في الآية المراد منه: عمى القلب، ولذلك جاز {فَهُوَ فِي الْآخِرَةِ أَعْمَى} بمعنى أشد عمى، ولو كان من عمى العين لم يجز أعمى بمعنى أشَدَّ عمى.

قال الفراء: العرب إذا قالوا: هو أفعل منك، قالوه فيما كان فعله على ثلاثة أحرف، فإذا زاد على ثلاثة أحرف لم يقولوا: هو أفعل منك، حتى يقولوا: هو أشدّ حمرة منك؛ لأنه يقال في الفعل منه: أحمر، وأما في العمى فإنه يقال: فلان أعمى من فلان في القلب، ولا يقال: هو أعمى منه في العين؛ وذلك أنه لما جاء على مذهب أحمر وحمراء تُرك فيه أفعل منه كما ترك (٤) في كثير من أشباهه.

قال: وبعض النحويين يقول: أجيزه في الأعمى والأعشى والأعرج


(١) في (د): (لم).
(٢) "معاني القرآن وإعرابه" ٣/ ٢٥٣، بتصرف يسير.
(٣) "الحجة للقراء" ٥/ ١١٣، بتصرف.
(٤) ما بين المعقوفين ساقط من (أ)، (د)


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?