Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 7781
Jumlah yang dimuat : 13359

١٠ - قوله تعالى: {إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ} الآية، "إِذْ" هنا لا يجوز أن يكون متعلقًا بما قبله على تقدير: أم حسبت إذ أوى الفتية؛ لأنه كان بين النبي -صلى الله عليه وسلم- وبينهم مدة طويلة، فلم يتعلق الحسبان بذلك الوقت الذي أووا فيه إلى الكهف، وإذ يتعلق بمحذوف كأنه قيل: اذكر إذا أوى (١). كما قلنا في مواضع كثيرة. ومعنى {أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ}: صاروا إليه وجعلوه مأواهم (٢).

قال ابن عباس: (يريد هربوا إلى الكهف) (٣). وذكرنا الكلام في الفتية عند قوله: {وَقَالَ لِفِتْيَانِهِ} يوسف: ٦٢ في سورة يوسف.

وقوله تعالى: {فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً} أخبر الله تعالى أنهم لما هربوا عمن يطلبهم اشتغلوا بالدعاء والتضرع إلى الله تعالى: {فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً} أي: أعطنا من عندك مغفرة ورزقًا (٤).

قال ابن عباس: (يريدون تغنينا بها عن جميع من سواك) (٥)، يعني أن قولهم: {مِنْ لَدُنْكَ} تتضمن هذا المعنى.


(١) "الدر المصون" ٧/ ٤٤٦، و"البحر المحيط" ٦/ ١٠٢، و"التفسير الكبير" ١١/ ٨٣، و"إملاء ما من به الرحمن" ١/ ٣٩٥.
(٢) "زاد المسير" ٥/ ١٠٨، و"التفسير الكبير" ١١/ ٨٣، و"معاني القرآن" للزجاج ٣/ ٢٧٠.
(٣) ذكرته كتب التفسير بلا نسبة. انظر: "النكت والعيون" ٣/ ٢٨٧، و"المحرر الوجيز" ٩/ ٢٣٩، و"زاد المسير" ٥/ ١٠٨.
(٤) "معالم التنزيل" ٥/ ١٥٥ بمعناه، و"الكشاف" ٢/ ٣٨١، و"المحرر الوجيز" ٩/ ٢٤٥، و"زاد المسير" ٥/ ١٠٩.
(٥) ذكر نحوه ابن الجوزي بلا نسبة في "زاد المسير" ٥/ ١٠٩، والرازى في "التفسير الكبير" ٢١/ ٨٣، والألوسي في "روح المعاني" ١٥/ ٢١١.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?