Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 7783
Jumlah yang dimuat : 13359

نفوذ الأصوات إليها، ومن هذا النظم قال الأسود بن يَعْفُر (١):

ومن الحَوادِثِ لا أَبالَكِ أَنَّثِي ... ضربَتْ عليَّ الأرضُ بالأسْدَادِ

وذلك أنه كان ضريرًا لا يتمكن من المشي في الأرض، فكأن الأرض قد ضربت بالأسداد عليه، حيث منع من التصرف.

وقوله تعالى: {فِي الْكَهْفِ} بيان أن محل الضرب على آذانهم بالنوم كان في الكهف، فهو ظرف له بمنزلة المكان. ثم ذكر ظرف الزمان فقال: {سِنِينَ عَدَدًا}، وذكر العدد هاهنا يفيد كثرة السنين (٢)، وكذلك كل شيء مما يعد إذا كثر فيه العدد ووصف به أريد كثرته؛ لأنه إذا قلَّ فُهِم مقداره فلم يحتج أن يعد، وإذا كثر احتيج إلى أن يُعد، فإذا قلت: أقمت أيامًا عددًا. أردت به الكثرة (٣). وفي انتصابه وجهان أحدهما: أنه نعت للسنين. المعنى: سنين ذات عدد، أي معدودة، هذا قول الفراء، والزجاج (٤).

وعلى هذا يجوز في الآية ضربان من التقدير أحدهما: حذف المضاف. والثاني: تسمية المفعول باسم المصدر. قال الزجاج: (ويجوز أن


= الوجيز" ٩/ ٢٤٥، و"معالم التنزيل" ٥/ ١٥٥، و"تفسير القرآن العظيم" ٣/ ٨٢، و"الجامع لأحكام القرآن" ١٠/ ٣٦٣.
(١) البيت للأسود بن يعفر النهشلي. الأسْدَاد: جمع سد، وهو الحاجز بين الشيئين، يشير هنا إلى ضعفه فقد عمي. انظر: "ديوانه" ص ٢٥، و"الجامع لأحكام القرآن" ١٠/ ٣٦٣، و"البحر المحيط" ٦/ ١٠٣، و"الدر المصون" ٧/ ٤٤٧، و"المفضليات" ص ٢١٦، و"اللامات" ص ١٠٣، و"لسان العرب" (سدد) ٤/ ١٩٦٩.
(٢) "معالم التنزيل" ٥/ ١٥٥، و"الكشاف" ٢/ ٢٨١، و"المحرر الوجيز" ٩/ ٢٤٥، و"الجامع لأحكام القرآن" ١٠/ ٣٦٣، و"البحر المحيط" ٦/ ١٠٣.
(٣) "معاني القرآن" ٣/ ٢٧١، "التفسير الكبير" ١١/ ٨٣.
(٤) "معاني القرآن" للفراء ٢/ ١٣٥، و"معاني القرآن" للزجاج ٣/ ٢٧١.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?