Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 7904
Jumlah yang dimuat : 13359

عباس: (يريد حفاة عراة غرلاً) (١)

وقيل: (يعني فرادى) (٢). كما قال في سورة الأنعام: {وَلَقَدْ جِئْتُمُونَا فُرَادَى كَمَا خَلَقْنَاكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ} الآية. وقال أبو إسحاق: (أي بعثناكم كما خلقناكم) (٣). لأن قوله: {لَقَدْ جِئْتُمُونَا} يعني: بعثناكم.

وقوله تعالى: {بَلْ زَعَمْتُمْ} خطاب لمنكري البعث خاص، ومعناه: بل زعمتم في الدنيا أن لن تُبعثوا, لأن الله وعدهم البعث فلم يصدقوا، والمعنى: {أَلَّنْ نَجْعَلَ لَكُمْ مَوْعِدًا} للبعث والجزاء، و {بَلْ} هاهنا إيذان بأن القصة الأولى قد تمت وبدأ في كلام آخر، وذلك أن الآية عامة في المؤمن والكافر إلى قوله: {بَلْ زَعَمْتُمْ} فلما أخذ في كلام خاص لأحد الفريقين أدخل {بَلْ} ليؤذن بتحقيق ما سبق، وتوكيد ما يأتي بعده، كقوله تعالى: {بَلِ ادَّارَكَ عِلْمُهُمْ فِي الْآخِرَةِ بَلْ هُمْ فِي شَكٍّ مِنْهَا بَلْ هُمْ مِنْهَا عَمُونَ} النمل: ٦٦، وقد يجيء {بَلْ} في الكلام لترك ما سبق من غير إبطال له (٤)، كقول لبيد (٥):


(١) ذكرته كتب التفسير بدون نسبة انظر: "الكشف والبيان" ٣/ ٣٨٩ ب، "بحر العلوم" ٢/ ٣٠٢، "معالم التنزيل" ٥/ ١٧٦ بمعناه بدون نسبة، "النكت والعيون" ٣/ ٣١٢، "الجامع لأحكام القرآن" ١٠/ ٤١٧. ويشهد لهذا حديث عائشة رضي الله عنها في "الصحيحين" قالت: سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: (يحشر الناس يوم القيامة حفاة عراة غرلا ..) الحديث.
(٢) "الكشف والبيان" ٣/ ٣٩٨ ب، "معالم التنزيل" ٥/ ١٧٦، "الكشاف" ٢/ ٣٩٢، "الجامع لأحكام القرآن" ١٠/ ٤١٧.
(٣) "معاني القرآن" للزجاج ٢/ ٢٩٢.
(٤) "البحر المحيط" ٦/ ١٣٤، "الدر المصون" ٧/ ٥٠٦، "إرشاد العقل السليم" ٥/ ٢٢٦، "إملاء ما من به الرحمن" ١/ ٤٠٠، "أضواء البيان" ٤/ ١١٦.
(٥) البيت للبيد. نوار: اسم امرأة. ونأت: بعدت. والأسباب: الحبال. =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?