Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 8230
Jumlah yang dimuat : 13359

لا يمتنع العدل عما لم يخرجوه إلى الاستعمال، ألا ترى أن جُمَع وكُتَع معدولتان عما لم يستعملا، فكذلك يكون طوى) (١).

١٣ - قوله تعالى: {وَأَنَا اخْتَرْتُكَ} قال الكلبي: (أنا اخترتك برسالتي لكي تقوم بأمري) (٢). {فَاسْتَمِعْ لِمَا يُوحَى} أي: اعمل بما آمرك به وأنهاك عنه.

١٤ - وقوله تعالى: {وَأَقِمِ الصَّلَاةَ لِذِكْرِي} فيه وجهان: أحدهما -وهو الذي عليه العامة-: أن معناه أقم الصلاة متى ذكرت أن عليك صلاة، كنت في وقتها أو لم تكن (٣).

وهذا المعنى ما روي أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: "من نسي صلاة، أو نام عنها فليصلها إذا ذكرها، إن الله عز وجل يقول: {وَأَقِمِ الصَّلَاةَ لِذِكْرِي} " (٤).

والثاني: معناه أقم الصلاة لأن تذكرني؛ لأن الصلاة لا تكون إلا بذكر الله. وهذا قول الحسن (٥).


(١) "الحجة للقراء السبعة" ٥/ ٢١٩.
(٢) ذكرت كتب التفسير نحوه بدون نسبة.
انظر: "معالم التنزيل" ٥/ ٢٦٧، "الكشاف" ٢/ ٥٣٢، "الجامع لأحكام القرآن" ١١/ ١٧٦، "روح المعاني" ١٦/ ١٧٠١، "فتح القدير" ٣/ ٥١٢.
(٣) "جامع البيان" ١٦/ ١١٢، "بحر العلوم" ٢/ ٣٣٨، "النكت والعيون" ٣/ ٣٩٧، "معالم التنزيل" ٥/ ٢٦٧، "زاد المسير" ٥/ ٢٧٥، "ابن كثير" ٣/ ١٦٠.
(٤) أخرجه البخاري في المواقيت، باب: من نسي صلاة فليصلها إذا ذكرها ٢/ ٧٠، ومسلم في المساجد، باب: قضاء الصلاة الفائتة ١/ ٤٧٧، والترمذي في الصلاة ١/ ١١٤، وأبو داود في الصلاة ١/ ٢٥٠، والطبري في "جامع البيان" ١٦/ ١٤٨، والصنعاني في "تفسيره" ١/ ١٥، والإمام أحمد في "مسنده" ٣/ ١٠٠.
(٥) ذكرت كتب التفسير نحوه بدون نسبة. انظر: "جامع البيان" ١٦/ ١٤٨، "المحرر الوجيز" ١٠/ ١١، "النكت والعيون" ٣/ ٣٩٧، "الكشاف" ٢/ ٥٣٢، "زاد المسير" ٥/ ٢٧٥، "الجامع لأحكام القرآن" ١١/ ١٧٧، "التفسير القيم" ص ٣٥٧.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?