Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 8399
Jumlah yang dimuat : 13359

والنسيان، فنهاه الله عن ذلك) (١). فقال: {وَلَا تَعْجَلْ بِالْقُرْآنِ} أي: بقراءته {مِنْ قَبْلِ أَنْ يُقْضَى إِلَيْكَ وَحْيُهُ} من قبل أن يفرغ جبريل من تلاوته عليك. وقال المفضل: (من قبل أن يوفى ويتمم) (٢).

وقال السدي: (كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إذا نزل عليه جبريل بالقرآن أتعب نفسه في حفظه حتى يستوعبه يتخوف أن يصعد جبريل ولم يحفظه فينسى ما علمه، فأنزل الله هذه الآية) (٣). قال عطاء عن ابن عباس: (وهذا كقوله: {لَا تُحَرِّكْ بِهِ لِسَانَكَ لِتَعْجَلَ بِهِ}) القيامة: ١٦ (٤). وهذا قول الكلبي، واختيار الفراء، وابن قتيبة (٥).

وقال مجاهد، وقتادة: (لا تتله على أحد حتى نبينه لك) (٦). وعلى


(١) "الكشف والبيان" ٣/ ٢٥ ب، "زاد المسير" ٥/ ٣٢٥، "الجامع لأحكام القرآن" ١١/ ٢٥٠، "تفسير القرآن العظيم" ٣/ ١٨٥، "الباب النقول في أسباب النزول" للسيوطي ص ١٤٧، "جامع النقول في أسباب النزول" ٢١٧، وأخرج نحوه البخاري في "صحيحه"، كتاب التوحيد، باب قوله تعالى: {لَا تُحَرِّكْ بِهِ لِسَانَكَ} ٩/ ١٨٧، ومسلم في "صحيحه"، كتاب الصلاة، باب الاستماع للقراءة ١/ ٣٣٠، والسيوطي في "الدر المنثور" ٥/ ٥٥٢.
(٢) ذكرت كتب التفسير نحوه بدون نسبة. انظر: "الكشف والبيان" ٣/ ٢٥ ب، "النكت والعيون" ٣/ ٤٢٩، "الجامع لأحكام القرآن" ١١/ ٢٥٠، "التفسير الكبير" ٢٢/ ١٢٢.
(٣) "الدر المنثور" ٤/ ٥٥٢، وعزاه لابن أبي حاتم.
(٤) ذكرته كتب التفسير بدون نسبة. انظر: "جامع البيان" ١٦/ ٢١٩، "بحر العلوم" ٢/ ٣٥٦، "تفسير كتاب الله العزيز" ٣/ ٥٤، "معالم التنزيل" ٥/ ٢٩٧، "المحرر الوجيز" ١٥/ ٩٨.
(٥) "معاني القرآن" للفراء ١٢/ ٩٣، "تفسير غريب القرآن" لابن قتيبة ٢٨٣.
(٦) "جامع البيان" ١٦/ ٢٢٥، "الكشف والبيان" ٣/ ٢٥ ب، "معالم التزيل" ٥/ ٢٩٧، "زاد المسير" ٥/ ٣٢٦، "الجامع لأحكام القرآن" ١١/ ٢٥٠.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?