Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 8779
Jumlah yang dimuat : 13359

الذي كان البيت عليه قبل أن رفع (١) أيام الطوفان (٢).

وقال الكلبي: بعث الله سحابة على قدر البيت في العرض والطول فيها رأسٌ يتكلم له لسان وعينان، فقامت بحيال (٣) البيت، وقالت: يا إبراهيم ابن علي قدري. فذلك قوله: {وَإِذْ بَوَّأْنَا لِإِبْرَاهِيمَ مَكَانَ الْبَيْتِ} (٤).

وقال بعض أهل المعاني: {بَوَّأْنَا} أصله من (باء) إذا رجع (٥)، وتفسير {بَوَّأْنَا لِإِبْرَاهِيمَ مَكَانَ الْبَيْتِ} جعلنا مكان البيت له مبوأ يرجع إليه بعلامة، وتلك العلامة (٦) ما ذكره السدي والكلبي.

قوله تعالى {أَنْ لَا تُشْرِكْ بِي شَيْئًا} قال الكلبي: لما فرغ إبراهيم من البيت، وطاف به أسبوعًا، أوحى الله إليه: أن يا إبراهيم لا تشرك بي شيئًا (٧).

وعلى هذا في الكلام محذوف وهو: وأوحينا إليه، أو: وعهدنا إليه.

{أَنْ لَا تُشْرِكْ بِي شَيْئًا} أي لا تعبد معي غيري. قال ابن عباس:


(١) في جميع النسخ: (رفع)، وفي "الوسيط" ٢/ ٢٦٦: يرفع.
(٢) رواه الطبري ١٧/ ١٤٣ عنه دون قوله: الذي مكان البيت .. الطوفان.
وذكره السيوطي في "الدر المنثور" ٦/ ٣١ وعزاه لابن جرير وابن أبي حاتم والبيهقي في الدلائل. والله أعلم بصحة ذلك فهو من الإسرائيليات.
(٣) بحيال: أي بإزاء. "الصحاح" للجوهري ٤/ ١٦٧٩ (حيل).
(٤) انظر: "الدر المنثور" ٦/ ٣٠. والله أعلم بصحة ذلك.
(٥) ذكرهذا المعنى الطوسي في "التبيان" ٧/ ٢٧٤، والجشمي في "التهذيب" ٦/ ١٧٣ من غير نسبة لأحد.
(٦) ما بين المعقوفين ساقط من (أ).
(٧) ساقط من (ظ).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?