Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 9153
Jumlah yang dimuat : 13359

روى عطاء الخراساني عن ابن عباس في هذه الآية قال: فتاب عليهم من الفسق، فأما الشهادة فلا تجوز (١).

وهذا قول شريح، وإبراهيم، والحسن، وقتادة، وسعيد بن المسيب (٢).


(١) رواه أبو عبيد في "الناسخ والمنسوخ" ص ١٤٧ من رواية عطاء الخراساني، عن ابن عباس.
وذكره ابن حزم في " المحلى" ٩/ ٤٣١ من رواية عطاء الخراساني، عنه، به، وقال ٩/ ٤٣٣: وأما الرواية عن ابن عباس فضعيفة، والأظهر عنه خلاف ذلك.
وذكره ابن حجر في "فتح الباري" ٥/ ٢٥٧ من رواية عطاء الخراساني عن ابن عباس، وعزاه لعبد الرزاق، وقال: وهو منقطع، ولم يصب من قال إنّه سند قويّ. وذكره السيوطي في "الدر المنثور" ٦/ ١٣١ عن ابن عباس، وعزاه لأبي داود في ناسخه وابن المنذر.
(٢) رواه أبو عبيد في "الناسخ والمنسوخ" ١٤٧ - ١٤٨ عنهم جميعًا، إلا أنَّ قول قتادة من روايته عن الحسن وابن المسيب، وذكره ابن حزم في "المحلى" ٩/ ٤٣١ عن إبراهيم النخعي، والحسن، وسعيد بن المسيب في أحد قوليه.
وقال ٩/ ٤٣٣: كل من رُوي عنه أنَّه لا تقبل شهادته وإن تاب فقد رُوي عنه قبولها إلا الحسن والنخعي فقط. اهـ.
وقول شريح رواه أيضًا عبد الرزاق في "تفسيره" ٢/ ٥٢، وفي "مصنفه" ٧/ ٣٨٨، وابن أبي شيبة في "مصنفه" ٦/ ١٧١، وسعيد بن منصور في "تفسيره" (ل ١٥٨ أ)، والطبري ١٨/ ٧٨، وابن أبي حاتم في "تفسيره" ٧/ ١٣ ب - ١٤ أ، والبيهقي في "السنن" ١٠/ ١٥٦.
ولشريح قول آخر في قبول شهادته رواه البخاري في "صحيحه" (كتاب: الشهادتين - باب: شهادة القاذف، ٥/ ٢٥٥) معلقًا، ورواه موصولاً ابن أبي شيبة في "مصنفه" ٦/ ١٦٩، والطبري ١٨/ ٧٨، وقال ابن حجر في "فتح البارى" ٥/ ٢٥٧: بإسناد صحيح.
وقول إبراهيم رواه عبد الرزاق في "مصنفه" ٧/ ٣٨٧، وابن أبي شيبة ٦/ ١٧١، =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?