Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 9197
Jumlah yang dimuat : 13359

وذكرنا معاني الإفاضة عند قوله {فَإِذَا أَفَضْتُمْ مِنْ عَرَفَاتٍ} البقرة: ١٩٨ وقوله {إِذْ تُفِيضُونَ فِيهِ} يونس: ٦١.

وقوله: {عَذَابٌ عَظِيمٌ} في الدنيا والآخرة.

١٥ - قوله تعالى: {إِذْ تَلَقَّوْنَهُ بِأَلْسِنَتِكُمْ وَتَقُولُونَ بِأَفْوَاهِكُمْ مَا لَيْسَ لَكُمْ بِهِ عِلْمٌ وَتَحْسَبُونَهُ هَيِّنًا وَهُوَ عِنْدَ اللَّهِ عَظِيمٌ}.

قوله (إِذْ تَلَقَّوْنَهُ) "إذ" من صلة قوله (لَمَسَّكُمْ) (١)، وتقدير الكلام: لمسّكَم ذلك الوقت حين تلقَّونه بألسنتكم.

قال مجاهد (٢)، ومقاتل (٣): إذ يرويه (٤) بعضكم عن بعض.

وهو قول الكلبي، قال (٥): وذلك أنَّ الرجل منهم يلقى الرجل فيقول: بلغني كذا وكذا، يتلقَّونه تلقيا (٦).

وقال الزَّجَّاج: معناه إذ يلقيه بعضكم إلى بعض (٧).

وقال الفراء: كان الرجل يلقى الرجل فيقول: أما بلغك كذا وكذا، فيذكر قصة عائشة رضي الله عنها لتشيع الفاحشة (٨).


(١) الطبري ١٨/ ٩٧. وانظر: "البحر المحيط" ٦/ ٤٣٨، "الدر المصون" ٨/ ٣٩٠.
(٢) رواه الطبري ١٨/ ٩٨، وابن أبي حاتم ٧/ ٢٣ أ، الطبراني في "الكبير" ٢٣/ ١٤٢.
وذكره السيوطي في "الدر المنثور" ٦/ ١٦٠ ونسبه أيضًا للفريابي وابن أبي شيبة وعبد بن حميد وابن المنذر.
(٣) "تفسير مقاتل" ٢/ ٣٦ أ.
(٤) في (أ): يرونه.
(٥) قال: ساقطة من (ع).
(٦) ذكره عنه البغوي ٦/ ٢٥.
(٧) "معاني القرآن" للزجاج ٤/ ٣٨.
(٨) "معاني القرآن" للفراء ٢/ ٢٤٨.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?