Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 9198
Jumlah yang dimuat : 13359

وقال ابن قتيبة: {إِذْ تَلَقَّوْنَهُ} أي تقبلونه (١).

وذكرنا معنى التلقي عند قوله {فَتَلَقَّى آدَمُ} البقرة: ٣٧.

قوله تعالى: {وَتَقُولُونَ بِأَفْوَاهِكُمْ مَا لَيْسَ لَكُمْ بِهِ عِلْمٌ} قال ابن عباس: أي ما يعلم الله خلافه (٢).

وقال مقاتل: يقول (٣): من غير أن تعلموا أن الذي قلتم من القذف حق (٤).

{وَتَحْسَبُونَهُ هَيِّنًا} وتظنون أنَّ القذف سهل لا إثم عليكم فيه (٥).

{وَهُوَ عِنْدَ اللَّهِ عَظِيمٌ} في الوزر (٦).

قال ابن عباس: رموا سيدة النساء وأم (٧) المؤمنين وزوج رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فبهتوها بما لم يكن فيها، ولم يقع في قلبها قط، والله خلقها طيّبة، وعصمها من كل قبيح (٨).

١٦ - ثم زاد في الإنكار عليهم وقال: {وَلَوْلَا إِذْ سَمِعْتُمُوهُ} وهلّا إذ سمعتم (٩) القذف لعائشة رضي الله عنها {قُلْتُمْ مَا يَكُونُ لَنَا} ما يحل وما


(١) "غريب القرآن" لابن قتيبة ص ٣٠١.
(٢) رواه الطبراني (٢٣/ ١٤١/ ١٤٢). ذكره السيوطي في "الدر المنثور" ٦/ ١٥٠ ونسبه للطبرانى.
(٣) في (أ): (تقولون)، وهي ساقطة من (ع). والمثبت من (ظ)، و"تفسير مقاتل".
(٤) "تفسير مقاتل" ٢/ ٣٦ أ.
(٥) "الطبرى" ١٨/ ٩٩.
(٦) "تفسير مقاتل" ٢/ ٣٦ أ.
(٧) في (ع): أم.
(٨) رواه الطبراني في "الكبير" ٢٣/ ١٤٢ من رواية عطاء. وذكره السيوطي في "الدر المنثور" ٦/ ١٥٠ ونسبه للطبراني.
(٩) في (ع): (سمعتموه).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?