Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 9291
Jumlah yang dimuat : 13359

وروي عن أبي بن كعب أنه قال في هذه الآية: ثم ذكر نور المؤمن فقال {مَثَلُ نُورِهِ} يقول مثل نور المؤمن وكان أُبيّ يقرؤها (مثل نور المؤمن) قال: وهو عبد قد جعل القرآن والإيمان في صدره (١).

وهذا القول كما روى عطاء عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس قال: مثل نور من آمن بالله (٢).

وهذا قول عامر الشعبي (٣) (٤). وقال السدي: مثل نوره في قلب المؤمن قال (٥): وهو قراءة ابن مسعود: (مثل نوره في قلب المؤمن) (٦).

وهذا كقول الكلبي في عود الكناية إلى اسم الله تعالى.

وعلى القول الثاني عادت الكناية إلى غير مذكور وهو المؤمن (٧).


(١) رواه الطبري ١٨/ ١٣٦، وابن أبي حاتم ٧/ ٤٤ ب، وذكره السيوطي في "الدر المنثور" ٦/ ١٩٧، ونسبه أيضًا لعبد بن حميد وابن المنذر وابن مردويه.
(٢) رواه ابن أبي حاتم ٧/ ٤٥ أ، والحاكم في "مستدركه" ٢/ ٣٩٧ من رواية عطاء، عن سعيد، عن ابن عباس، به.
وذكره السيوطي في "الدر المنثور" ٦/ ١٩٦ عن ابن عباس، وعزاه لمن تقدمت ترجمته.
(٣) في (ظ)، (ع): (والشعبي)، وهو خطأ.
(٤) روى عبد بن حميد وابن الأنباري كما في "الدر المنثور" للسيوطي ٦/ ١٩٦ عن الشعبي قال: في قراءة أبي بن كعب: "مثل نور المؤمن كمشكاة".
(٥) ذكر البغوي ٦/ ٤٥ قراءة ابن مسعود دون قول السدي.
(٦) ساقط من (ظ)، (ع).
(٧) ذكر ابن القيم في "اجتماع الجيوش الإسلامية" ص ٩ التقديرين في عود الكناية، وزاد ثالثًا -وهو ما سيذكره الواحدي فيما بعد- وهو أنَّ الضَّمير يعود لرسول الله -صلى الله عليه وسلم-. ثم قال: والصحيح أنَّه يعود على الله -سبحانه وتعالى-، والمعنى: مثل نور الله -سبحانه وتعالى- في قلب عبده، وأعظم عباده نصيبًا من هذا النور رسوله -صلى الله عليه وسلم-. فهذا مع ما تضمنَّه عود الضمير المذكور -وهو وجه الكلام- يتضمَّن التقادير الثلاثة وهو أتم لفظًا ومعنى. =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?