Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 941
Jumlah yang dimuat : 13359

الأعراف: ٢٠ الآية. وقد نسب كسب الإنسان الزلة إلى الشيطان (١)، كقوله تعالى: {إِنَّمَا اسْتَزَلَّهُمُ الشَّيْطَانُ} آل عمران: ١٥٥، و (استزلّ) و (أزلَّ) واحد، كقولهم: استجاب وأجاب، واستخلف لأهله وأخلف، فكما (٢) أن استزلهم من الزلة، والمعنى فيه كسبهم الزلة، وكذلك قوله: {فَأَزَلَّهُمَا الشَّيْطَانُ} (٣).

وقوله تعالى: {عَنْهَا} على هذا التأويل يكون بمعنى (عليها) والكناية تعود إلى (الزلة) (٤) وإن لم يجر لها ذكر، لأن المصدر والاسم يدل عليهما الفعل، فقوله: (أزلهما) يدل على: (الزلة) فكان معناه حملهما (٥) على الزلة، ويجوز أن يقع (٦) (عن) موقع (على) و (على) موقع (عن) (٧).


(١) انظر: "تفسير الطبري" ١/ ٢٣٤، "غريب القرآن" لابن قتيبة ص ٣٧، "العمدة في الغريب" لمكي ص ٧٣، فإبليس سبب ارتكابهما الخطيئة التي عاقبهما الله عليها بإخراجهما من الجنة، والله هو خالق الإنسان وخالق فعله.
(٢) في (ب): (وكما).
(٣) انتهى ما نقله المؤلف من "الحجة" عن الوجه الأول، ويعود مرة أخرى ينقل منه الوجه الثاني، "الحجة" ٢/ ١٨.
(٤) ذكر جمهور المفسرين أن الكناية تعود على واحد من أمور: (١) الشجرة، (٢) الجنة، (٣) الطاعة، (٤) الحالة التي هما عليها، (٥) السماء، وهو بعيد، وأقربها: إما للشجرة فتكون (عن) للسبب، أو للجنة وهذا متعين على قراءة حمزة (أزالهما)، انظر: "تفسير الثعلبي" ١/ ٤٦ ب، و"ابن عطية" ١/ ٢٥٤، "الكشاف" ١/ ٢٧٣، "زاد المسير" ١/ ٦٧، "البحر" ١/ ١٦٢، و"تفسير ابن كثير" ١/ ٨٥، "الدر المصون" ١/ ٢٨٨.
(٥) في (ب): (حملها).
(٦) في (ب): (تقع).
(٧) انظر: "الأزهية في علم الحروف" ص ٢٧٦، ٢٧٩، "حروف المعاني" ص ٧٩.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?